الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الصحة العالمية»: أوروبا تواجه «مرحلة دقيقة»

«الصحة العالمية»: أوروبا تواجه «مرحلة دقيقة»
28 أغسطس 2020 00:35

عبدالله أبوضيف، وكالات (عواصم)

أفادت منظمة الصحة العالمية، أمس، بأن أوروبا تدخل «مرحلة دقيقة» مع العام الدراسي الجديد، وبينما لم تلعب الفصول الدراسية دوراً كبيراً في نشر فيروس كورونا، هناك أدلة متزايدة على أن اليافعين ينقلون العدوى إلى غيرهم خلال اللقاءات الاجتماعية.
وقال هانس كلوجه، مدير منظمة الصحة العالمية، لمنطقة أوروبا في إفادة صحفية: «إن دول القارة سجلت أعداداً أكبر من حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 بين الشبان خلال الصيف».
وأضاف: «إن الشباب سيكونون على تواصل أكبر مع كبار السن خاصة مع قدوم الشتاء».
وتابع قائلاً: «إن على كبار السن والأشخاص الأكثر عرضة للخطر حماية أنفسهم بلقاح للإنفلونزا مع اقتراب الشتاء وهو موسم قد يشهد زيادة في دخول المرضى إلى المستشفيات وفي الوفيات».
ورداً على سؤال بشأن المخاوف المتعلقة بتحول المدارس إلى محرك لانتشار العدوى، قال كلوجه: «إن الدول الأوروبية الأعضاء في منظمة الصحة العالمية وعددها 53 دولة ستبحث الأمر في اجتماعات تُعقد يوم 31 أغسطس، وفي منتصف سبتمبر».
وفي غضون ذلك، حذرت المنظمة من التراخي في تدابير الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف من «موجة ثانية» من الإصابات بالفيروس، الذي تباطأ عالمياًَ رغم استمرار تفشيه.
وقال الدكتور أمجد الخولي، استشاري الوبائيات في المنظمة: «إن تشديد الإجراءات ضروري حتى ظهور لقاح جديد لفيروس كورونا المستجد»، حيث يمنع ذلك تزايد الإصابات خلال الفترة المقبلة بعد التراجع الملحوظ الذي شهده معدل الإصابات خلال الفترة الأخيرة.
وأوضح الخولي لـ«الاتحاد» أنه ليس من المعروف مدى خطورة «الموجة الثانية» من فيروس كورونا، حيث تستمر الدراسات والأبحاث على ما يمكن وصفه بـ«الموجة الثانية»، ولحين الانتهاء أو تبين شكلها يجب أن تستمر إجراءات الوقاية لمنع الإصابة بالفيروس. وتتزايد الإجراءات الصحية المفروضة لمكافحة الوباء في أنحاء العالم، من تقييد حركة التنقل مروراً بمنع التجول وصولاً إلى المسؤولية الاجتماعية. 
وفي الولايات المتحدة، غيرت السلطات الصحية إرشاداتها بعدم تشجيع الأشخاص الذين لا يعانون من عوارض كوفيد-19 للخضوع لاختبار الفيروس. 
وورد على موقع هيئة «المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها» (سي دي سي): «إذا كنت على اتصال في نطاق 1.8 متر بشخص مصاب بكوفيد-19 لمدة 15 دقيقة على الأقل، لكن لا تظهر أعراضاً، فأنت لا تحتاج بالضرورة إلى الخضوع لاختبار»، إلا إذا كنت ضعيفاً وأكثر عرضة للإصابة بالمرض.
ومن جانبه، دعا رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، أمس الأول، مواطنيه إلى التحلي «بروح المسؤولية» وارتداء الكمامات.
ومن جهتها، أعلنت ألمانيا أنها ستبقي على إرشادات السفر الخاصة بها حتى 14 سبتمبر والتي تنطبق على معظم الدول خارج الاتحاد الأوروبي.
كذلك، توصلت الحكومة إلى اتفاق يصبح وضع الكمامات بموجبه إلزامياً مع فرض غرامات على المخالفين، كما يمنع التجمعات.
وأصاب الفيروس حتى الآن نحو 24.3 مليون نسمة، توفي منهم زهاء 827 ألفاً، فيما اقترب عدد المتعافين من حاجز الـ16 مليوناً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©