الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن تعلق تعاونها العسكري مع مالي.. ومؤيدو الانقلاب يحتفلون

مؤيدون للمعارضة في مالي يحتفلون بالإطاحة بالرئيس كيتا (رويترز)
22 أغسطس 2020 00:20

باماكو (رويترز) 

أكدت الولايات المتحدة، أمس، أنها علقت كل أشكال التعاون مع جيش مالي، رداً على الإطاحة بالرئيس إبراهيم أبوبكر كيتا، فيما احتشد آلاف في العاصمة للاحتفال بسيطرة مجموعة من ضباط الجيش على السلطة. وأثارت الإطاحة بكيتا، يوم الثلاثاء الماضي، مخاوف شركاء مالي الدوليين، الذين يخشون أن تكون مقدمة لزيادة الاضطراب، في منطقة الساحل بغرب أفريقيا بالكامل.
وقال المبعوث الأميركي لمنطقة الساحل في غرب القارة بيتر فام: «اسمحوا لي أن أقول، بشكل قاطع، لا تدريب ولا دعم إضافياً للقوات المسلحة في مالي، وقد أوقفنا كل شيء حتى اللحظة التي يمكننا فيها استيضاح الوضع». وتقدم الولايات المتحدة تدريبات على نحو منتظم للجنود في مالي، بمن فيهم بعض من الضباط الذين قادوا الانقلاب، كما تقدم الدعم المخابراتي لقوات «برخان» الفرنسية، المتمركزة هناك لمحاربة الجماعات التابعة لتنظيمي القاعدة و«داعش».
واكتظت ساحة الاستقلال بمؤيدي المجلس العسكري في العاصمة باماكو التي يسودها الهدوء بشكل عام منذ اضطرابات يوم الثلاثاء. 
وقالت المتحدثة الأممية ليز ثروسيل: «إن فريقاً حقوقياً من الأمم المتحدة زار كيتا و13 شخصية بارزة أخرى، يحتجزهم المتمردون».  وقالت ثروسيل في مؤتمر صحفي بجنيف، طالبت فيه بإطلاق سراحهم: «لا توجد أي مؤشرات على تعرض هؤلاء الأشخاص لسوء المعاملة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©