الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قادة دول غرب أفريقيا يطالبون بـ"عودة" كيتا رئيساً لمالي

قادة دول غرب أفريقيا يعقدون قمة حول مالي
20 أغسطس 2020 20:54

طالب قادة دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، اليوم الخميس، بـ«عودة» الرئيس إبراهيم بو بكر كيتا إلى رئاسة مالي بعد أن أطاح به جنود في انقلاب عسكري.
وقال الرئيس النيجيري محمد يوسوفو، الذي يرأس المجموعة في ختام القمة الاستثنائية التي عقدت عبر الفيديو، «نطالب بعودة الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا رئيسا للجمهورية». وأضاف «قررنا إرسال وفد رفيع المستوى فوراً لضمان العودة الفورية للنظام الدستوري». 
كانت المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا حاولت، من دون جدوى، تسوية الأزمة التي تشهدها مالي منذ يونيو. وقد حذت حذو الاتحاد الأفريقي وعلقت عضوية مالي إثر الانقلاب العسكري.
تأتي هذه قمة المجموعة، اليوم، غداة إعلان ضابط في الجيش المالي لوسائل الإعلام توليه قيادة البلاد. وقال: «أعرف عن نفسي. أنا العقيد أسيمي غويتا». كان غويتا قد ظهر على التلفزيون ليل الثلاثاء- الأربعاء مع عسكريين آخرين من دون أن يتحدث.
وكان مجلس الأمن الدولي دعا، أمس الأربعاء، الانقلابيين إلى «العودة دون تأخير إلى ثكناتهم» والإفراج «فوراً» عن كافة المسؤولين المعتقلين، وفي مقدّمهم الرئيس كيتا الذي اعتقله العسكريون الانقلابيون الثلاثاء، وأجبروه على إعلان استقالته عبر التلفزيون.
وخلال اجتماع مغلق، شددت الدول الأعضاء في المجلس على «الضرورة الملحة لإعادة سيادة القانون والتحرك نحو استعادة النظام الدستوري».
من جهته، دعا الاتحاد الأوروبي إلى الإفراج «الفوري» عن القادة المعتقلين و«العودة الفورية لسيادة القانون»، مشدداً على أهمية «استقرار المنطقة ومالي». وقال: «يجب أن تبقى مكافحة الإرهاب من الأولويات المطلقة».
ودانت واشنطن «بشدة» «التمرد»، وطالبت «بضمان» «الحرية والأمن» لقادة مالي وعائلاتهم.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©