الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أوروبا قلقة من تفش جديد لوباء كورونا بعد زيادة الإصابات

ألمانيا تجهز مستشفى ميدانيا في برلين استعدادا لموجة كورونا الجديدة
20 أغسطس 2020 19:42

بدأت القارة الأوروبية تشعر بالقلق من موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا المستجد، بعد قفزة في عدد الإصابات في العديد من دولها.
في مواجهة الأرقام المقلقة وزيادة الإصابات، شددت القيود في العديد من المدن والأقاليم الأوروبية.
وسجلت في ألمانيا في الساعات الـ24 الماضية 1707 إصابات جديدة وعشر وفيات بفيروس كورونا المستجد، في أعلى حصيلة منذ أبريل، وهي الفترة التي كانت تعتبر ذروة الوباء. وبذلك، يرتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 228 ألفا و621.
وتكثف السلطات تحذيراتها في مواجهة ارتفاع أعداد الإصابات المرتبطة بقسم كبير بالعديد من السياح الألمان العائدين من الخارج.
وطرحت مجددا فكرة تقليص أسبوع العمل إلى أربعة أيام في ألمانيا كحل للمحافظة على فرص العمل، أثناء وبعد الأزمة غير المسبوقة التي سببها الفيروس. 
وحذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن «تضاعف عدد الإصابات» الجديدة، التي يتم رصدها يوميا «في جميع أنحاء ألمانيا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية»، يشكل «تطورا لا ينبغي أن يستمر ولكن على العكس يجب علينا كبحه».
وهذا الوضع دفع بالحكومة إلى إعلان كل أنحاء إسبانيا وقسما من البلقان، المناطق التي يزورها السياح الألمان بكثرة، مناطق عالية المخاطر وإلى فرض إجراء فحوصات وحجر صحي عند العودة. كما أدرجت ألمانيا سواحل كرواتيا على لائحة المناطق الخطيرة.
في إسبانيا، تضاعف عدد الوفيات الأسبوعية إذ سجلت 131 وفاة في أسبوع واحد الأربعاء، في حين أصبحت منطقة العاصمة مدريد مرة أخرى المنطقة الأكثر تضررا كما في ذروة الوباء.
كما قفز عدد الإصابات الجديدة مع تسجيل 6700 حالة خلال 24 ساعة، ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من 370 ألفا، وهو أعلى رقم في أوروبا الغربية. 
وأمام هذه الموجة الجديدة، قررت البلاد الجمعة إغلاق أماكن الاحتفالات الليلية، ومنع التدخين في الشارع في حال لم يتسن احترام مسافة آمنة من مترين، إضافة إلى تعميم وضع الكمامات إلزاميا.
كما تجاوز عدد الإصابات في فرنسا، أمس الأربعاء، عتبة 3700 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أعلى وتيرة يومية منذ مايو. وفي المجمل، تم تسجيل أكثر من 16747 إصابة خلال الأسبوع الماضي.
وتوسعت رقعة فرض وضع الكمامة تدريجيا في البلاد. ففي الجنوب، فرضت مدينة نيس، بعد تولوز، وضع الكمامة في جميع أنحاء المدينة.
في الوقت نفسه، يثير اقتراب بدء العام الدراسي مخاوف المعلمين الذين يشعرون بالقلق بشأن الظروف التي ستحيط بالعودة إلى المدارس.
وفي بلجيكا، قالت رئيسة الحكومة سوفي فيلمس، اليوم الخميس، إن ارتفاع عدد الإصابات لن يمنع من إعادة فتح المدارس «لكل التلاميذ» اعتبارا من الأول من سبتمبر المقبل. وقالت، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي خصص للوباء: إن «كل التلاميذ سيعودون إلى المدارس في الأول من سبتمبر، في كل المستويات».
وأكدت أن «تمكن الطلاب من استئناف حياة مدرسية طبيعية أو أقرب ما يمكن إلى الوضع الطبيعي، أمر أساسي». 
وفي أوكرانيا، سجلت 2134 إصابة جديدة بكورونا و40 وفاة، اليوم الخميس، في ما وصفته السلطات بأنه «عدد قياسي»، معتبرة أن الوضع «تفاقم على ما يبدو». وأوضح وزير الصحة ماكسيم ستبانوف أن بين المصابين مئة طفل و160 من أفراد الطاقم الطبي.
وأدى الوباء منذ ظهوره في ديسمبر 2019، إلى وفاة ما لا يقل عن 781 ألفا و194 شخصا في جميع أنحاء العالم، وفق تعداد أجري الأربعاء يستند إلى مصادر رسمية.
وأحصيت أكثر من 22 مليونا و187 ألفا و780 إصابة في 196 دولة وإقليم منذ بداية الوباء.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©