الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

القضاء على «دواعش» قبل استهداف حقول النفط بليبيا

قوات الجيش الليبي تستعد لمواجهة ميليشيات و«الدواعش» (أرشيفية)
17 أغسطس 2020 00:52

شعبان بلال (القاهرة) 

أحبط الجيش الوطني الليبي مخططاً «داعشياً» للهجوم على حقول نفط هامة في الجنوب، فيما عززت تركيا وجودها العسكري بإرسال 3 طائرات شحن عسكرية إلى مصراتة لدعم المرتزقة، بالإضافة إلى نشر منظومة دفاع جوي. 
وذكرت مصادر عسكرية أن الجيش الليبي نجح في القضاء على مجموعة من تنظيم داعش كانت تخطط لمهاجمة مرافق نفطية مهمة في الجنوب.
وفي وقت سابق، قال اللواء أحمد المسماري، المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي: إن تركيا تنقل عناصر من القرن الأفريقي وبوكوحرام للتجهيز إلى عملية إرهابية للسيطرة على حقول النفط في الجنوب. 
وحسب موقع «إيتاميل رادار» المتخصص في الرصد الجوي، فإن تركيا أرسلت 3 طائرات شحن عسكرية إلى ليبيا، موضحاً أن الطائرات وصلت الأحد إلى مطار مصراتة غربي ليبيا، موضحاً أن طائرتين منها غادرت بعد تفريغ شحنتيهما، فيما بقيت في المطار، الطائرة العسكرية الثالثة من طراز لوكهيد، والتي تتبع القوات الجوية التركية بعد قدومها من مطار غازي عنتاب التركي. وأكدت المصادر العسكرية أيضاً أن تركيا نشرت منظومة دفاع جوي من طراز كوركوت عيار 35 ملم في ليبيا، مضيفة أن هذه المنظومة تعتبر من منظومات الدفاع الجوي الذاتي قصير المدى وقد تم تصنيعها في تركيا، وقد جرى الكشف عنها وعن تفاصيل تشغيلها وقدراتها الدفاعية في معرض الدفاع الذي أقيم في مدينة إسطنبول التركية شهر مايو من 2013. 
وتأتي هذه التعزيزات العسكرية في ظل سخط عناصر المرتزقة والميليشيات ضد حكومة الوفاق بسبب عدم توافر المرتبات، حيث أعلن عدد من المرتزقة السوريين عن خلافهم مع أنقرة التي امتنعت عن إعطائهم الرواتب المتفق عليها، مؤكدين أنهم لن يتنازلوا عن حقوقهم، وهو ما دفعهم للتظاهر أمام مقر كتيبتهم في مدينة أعزاز السورية، مطالبين بمستحقاتهم أسوة ببقية العناصر. 
وهدد المرتزقة بالتصعيد باستخدام كافة الوسائل الممكنة سواء بالتظاهر أو التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، حيث أكد متحدث باسم مجموعة من المرتزقة السوريين من فرقة تدعى «الحمزات»، أن فرقته كانت من أوائل من توجهوا إلى ليبيا، وذهبوا إليها بداية العام، وظلوا فيها 5 أشهر ونصف، وتتابع وصول آخرين حتى أصبح عددهم أكثر من 2000. 
وأضاف أن عناصر الفرقة تقاضوا رواتب 4 أشهر فقط، والشهر الخامس لم يحصلوا عليه، ورفضوا الاستماع لهم، وقالوا إنهم مفصولون، ولم يقبلوا بأي اعتراض من جانبهم، موضحاً أن عناصر الفرقة خاضوا أكثر من ألف معركة، والكل قد أخذوا رواتبهم ما عداهم، كما حرموا من المنحة التي تبلغ 300 دولار، حيث أعطوها للبعض وحجبوها عن البعض الآخر.
وأكد المتحدث استعدادهم للخروج والتظاهر حتى يصل صوتهم إلى أردوغان، وإلى ليبيا، للحصول على حقهم في الرواتب، مشدداً على أنهم صامدون ومستعدون للقتال حتى الحصول على حقوقهم كاملة.
على صعيد آخر، أشارت المصادر إلى أن عناصر المرتزقة وإرهابيي «داعش» والميليشيات المدعومة من تركيا تستغل هذه الأيام قاعدة «الوطية» لتثبيت أقدامها وتنفيذ سياسة الأمر الواقع، حتى بعد الضربة الجوية القاسية التي تلقتها في يوليو الماضي، حيث تم استهداف 9 مواقع تركية في القاعدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©