الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

اتصالات عراقية أوروبية لبحث الاعتداءات التركية

اتصالات عراقية أوروبية لبحث الاعتداءات التركية
16 أغسطس 2020 01:34

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أجرى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اتصالات هاتفية مع مسؤولين أوروبيين لبحث الاعتداءات التركية على مناطق شمالي العراق. وذكر بيان للخارجية، أن «الوزير اتصل بنظيريه الفرنسي جان إيف لودريان، والألماني هايكو ماس، وكذلك بعضو البرلمان وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بريطانيا جيمس كليفرلي، كل على حدة، وبحث معهم أبرز التطورات السياسية والأمنية في العراق، وآخرها الاعتداء الأخير الذي قامت به تركيا وتسبب بمقتل ضابطين وجندي من الجيش العراقي». 
وأعرب الوزير العراقي عن رفضه لما تقوم به تركيا من انتهاكات لحرمة وسيادة العراق، وأدان الاعتداء الأخير الذي طال منطقة «سيدكان» في محافظة أربيل بإقليم كردستان. ودعا إلى «أهمية أن تضطلع حكوماتهم بدور فاعل لإيقاف الاعتداءات المتكررة من الجانب التركي، وسحب قواته المتوغلة في الأراضي العراقية». 
وأعرب الوزراء عن تعازيهم إلى الحكومة العراقية بضحايا هذا الاعتداء، مؤكدين تضامن بلدانهم مع العراق، واستنكارهم لهذا الاعتداء، وضرورة احترام مبادئ حسن الجوار، والقرارات الدولية التي تنظم العلاقات بين دول العالم، واحترام سيادة العراق وسلامة أراضيه.
أمنياً، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في العراق أمس، إلقاء القبض على قيادي في تنظيم «داعش»، واثنين من معاونيه في مدينة الموصل.
وقالت وكالة الاستخبارات: «من خلال المتابعة الميدانية لعناصر عصابات داعش الإرهابية، ألقت مفارز وكالة الاستخبارات المتمثلة باستخبارات نينوى في وزارة الداخلية، القبض على الانغماسي والشرعي لما يسمى الهيئة الشرعية في داعش الإرهابية المكنى أبو خطاب، والذي عمل بما يسمى فرقة الفرقان، ومن ثم عمل مع الانغماسين بصفة انغماسي انتحاري، وبعدها تم تنصيبه بصفة شرعي لما يسمى الهيئة التشريعية».
وطبقاً للبيان، «ألقي القبض على اثنين من معاوني أبو خطاب، الأول كان يعمل في ما يسمى المعسكرات العامة وهو المكنى أبو مصعب، والآخر كان يعمل في ما يسمى ولاية نينوى، والمكنى أبو سفيان، بمناطق متفرقة من محافظة نينوى». 

59 ألف عائلة نازحة في العراق
أكدت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، أمس، أن أعداد النازحين حالياً داخل المخيمات تبلغ نحو 59 ألف عائلة في عموم العراق، فيما أشارت إلى أن غلق ملف مخيمات النازحين مرهون بتوفر الإمكانيات المالية. وقال وكيل وزير الهجرة والمهجرين جاسم العطية: إن عدد العوائل النازحة التي عادت منذ بدء عمليات التحرير بلغ نحو 450 ألف عائلة من أصل 539 ألفاً و466 عائلة مسجلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©