الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة تبدأ تقييم خطورة مخلفات انفجار بيروت

الأمم المتحدة تبدأ تقييم خطورة مخلفات انفجار بيروت
15 أغسطس 2020 01:32

جنيف (وكالات)

أبدت وكالة تابعة الأمم المتحدة، أمس، قلقها إزاء إمكان وجود مخلفات سامة في بيروت عقب الانفجار الذي شهدته العاصمة اللبنانية، وشددت على ضرورة تقييم مدى خطورتها.
وقالت مستشارة الأزمات في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ريكا داس، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، نظم في جنيف إنه: «في لحظات معدودة أدت كارثة 4 أغسطس التي أوقعت أكثر من 171 قتيلاً و6500 جريح إلى تغطية بيروت بطبقات من المخلفات». وأضافت المسؤولة: «يجب علينا تقييم أصناف المخلفات: سامة، طبية، إلكترونية.. إلخ». وتابعت: «علينا أن نحدد ما هو خطر وما هو غير خطر، ما يمكن إعادة تدويره وما لا يمكن إعادة تدويره، وأين نضع بشكل آمن ما لا يمكن إعادة تدويره»، مشيرة إلى أن «لبنان لا يملك تجربة كبيرة في إعادة التدوير». وشددت داس على أن «المشكل متفاقم لأنه توجد أصلاً مشكلة فرز نفايات في البلد». وأشارت إلى أنه «إضافة إلى هذه المخلفات المرئية والتلوث، يوجد أيضاً تلوث البحر الأبيض المتوسط الذي لا نعلم عنه شيئاً، هذا التقييم الذي بدأ للتو يتم خاصة بتعاون وثيق مع خبراء من الاتحاد الأوروبي على دراية بالمخلفات، ومع منظمات تطوعية، ولكن العملية معقدة بسبب صعوبة الوصول إلى المناطق المتضررة، إذ لا يزال يوجد طوب وأسقف متداعية، علينا الانتباه لأنفسنا وحماية المهندسين الذين نعمل معهم»، وعبرت عن أملها في الحصول على النتائج الأولية خلال أسبوع.
وفي سياق متصل، قال تقرير للأمم المتحدة، أمس، إن مرفأ بيروت يعمل الآن بـ30% فقط من طاقته. وأضاف التقرير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: «التقييم الأولي داخل دائرة نصف قطرها 15 كيلومتراً للانفجار، أظهر أنه من بين 55 منشأة طبية، نصفها فقط يعمل بكامل طاقته وحوالي 40% تكبدت أضراراً من متوسطة إلى خطيرة». وقال التقرير أيضاً إن نحو 120 مدرسة، يتردد عليها 50 ألف طالب، لحقت بها أضرار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©