الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

دعم عربي ودولي واسع للعراق بعد الاعتداءات التركية

متظاهرون أمام السفارة التركية في بغداد احتجاجاً على تكرار الاعتداءات (رويترز)
15 أغسطس 2020 01:32

بغداد (وكالات)

أكدت وزارة الخارجية العراقية أن بغداد حصلت على دعم عربي ودولي بعد الاعتداء التركيّ السافر بطائرة مُسيّرة الذي تسبّب بمقتل ضابطين وجنديّ من الجيش العراقيّ كانوا يقومون بمهمة لبسط الأمن على الشريط الحُدُوديّ مع الجانب التركيّ في منطقة «سيدكان» في محافظة أربيل، مشددةً على أهمّية أن تضطلع الدول الشقيقة بمواقف تدعم أمن وسيادة العراق. 
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف: إن «العراق حصل على كل الدعم العربي والدولي ومن ضمنها بيانات من الجامعة العربية والبرلمان العربي ووزراء الخارجية العرب الذين أكدوا مواقفهم المساندة وتضامنهم مع العراق واستنكار ما حدث».
وأضاف الصحاف أن «وزارة الخارجية العراقية ما زالت مستمرة بمواصلة جهودها من خلال التنسيق مع جميع شركاء العراق في العمق العربي للتأكيد على حق العراق في الدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه تجاه ما يتعرض له من انتهاكات متكررة للسيادة من تركيا التي تحمل طابعاً استفزازياً عدائياً»، لافتاً إلى أن وزير الخارجية أجرى مجموعة من الاتصالات مع نظرائه العرب فضلاً عن اتصال مباشر مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط واتصالات أخرى مع وزراء خارجية السعودية والكويت وآخرين. وأوضح أن «هذه الاتصالات كانت تؤدي إلى نقطة مهمة، وهي أن العمق العربي والتأكيد على الوحدة والتضامن والوقوف إلى جانب العراق في حقه للدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه ومع العراق في أي خطوة يخطوها»، مبيناً أن «الجميع يستشعرون التزام العراق بالمواثيق الدولية والكل يشارك العراق في رؤيته بشأن هذه الأعمال المجافية لأدنى قواعد حسن الجوار والقوانين الدولية التي ستنعكس سلبياً على الإقليم الذي يتواجد فيه العراق وبالتالي ستؤثر في السلم والأمن الدوليين وذات تبعات خطرة، وخاصة أن المنطقة ما زالت تواجه عصابات داعش الإرهابية». 
وكان مجلس الأمن الوطني العراقي، قد أدان في وقت سابق الاعتداء التركي الأخير على الأراضي العراقية واستهداف قادة من الضباط العراقيين، فيما أكد أن هذا العمل يعد تجاوزاً كبيراً لكل معايير التعامل بين الدول وخرقاً لعلاقات حسن الجوار وتهديداً كبيراً للأمن الوطني العراقي.
في غضون ذلك، أعلن مسؤول عراقي مقتل ثلاثة عناصر من حزب «العمال الكردستاني» في ضربة جوية جديدة نفذتها القوات التركية ليل الخميس الجمعة في شمال العراق. وقال مدير الناحية زاويته موشير بشير، أمس، «قتل ثلاثة من عناصر حزب العمال الكردستاني وأصيب رابع بجروح، بقصف تركي أستهدف سيارة في قرية رشانكي التابعة لمحافظة دهوك».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©