الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ألمانيا تتوقع التوصل إلى لقاح «كوفيد- 19» خلال أشهر

فريق طبي يحتفي بتعافي مسنّ من فيروس كورونا في مستشفى بالدومنيكان (أ ف ب)
14 أغسطس 2020 00:19

عواصم (وكالات) 

أفاد وزير الصحة الألماني ينس شبان، أمس، بأنه يتوقع التوصل إلى لقاح لمرض كوفيد-19 خلال الشهور المقبلة، وبالتأكيد في العام القادم، فيما دخلت أميركا اللاتينية، المنطقة الأكثر تضرراً بوباء «كوفيد-19»، السباق لإنتاج لقاح للفيروس، في وقت فُرضت فيه تدابير صحية جديدة حول العالم. وقال الوزير شبان في تصريحات تلفزيونية: «إنني متفائل بأنه قد يكون هناك لقاح في الشهور القادمة، وبالتأكيد في العام القادم».
وتتفق توقعاته على ما يبدو مع تقرير أصدره معهد روبرت كوخ، أمس، قال فيه المعهد المعني بالصحة العامة: «إنه يتوقع وجود لقاح في الخريف». لكن المعهد ذكر لاحقاً أن التقرير غير محدث ونُشر خطأ.
وامتنع شبان عن تحديد شهر بعينه يتوفر فيه اللقاح، قائلاً: «من غير الممكن حتى الآن تحديد عدد مرات التحصين التي سيحتاجها الناس أو مدة المناعة التي سيوفرها».
وأضاف: «لكن الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو أنه بفضل عملنا جميعاً معاً، لاسيما الباحثون والعلماء والعامة، سنحصل على الأرجح على لقاح بوتيرة أسرع مما حدث من قبل في تاريخ البشرية».
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء الماضي، أن بلاده أصبحت أول دولة تمنح موافقة تنظيمية على لقاح لمرض «كوفيد-19»، بعد تجارب بشرية على مدى أقل من شهرين.
وأكد شبان مجدداً تشككه بشأن هذا اللقاح، الذي أطلق عليه اسم «سبوتنيك 5»، وقال: «إنه لم يتم بعد اختباره على نطاق واسع مثل لقاحات أخرى، وإن البيانات المتاحة بشأنه ضئيلة نسبياً».
وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، أمس، تسجيل 1445 إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس في ألمانيا ليرتفع العدد الإجمالي إلى نحو 220 ألفاً. وأظهر الإحصاء ارتفاع عدد الوفيات بواقع 4 حالات ليصل الإجمالي إلى 9211.
ومن جانبه، أعلن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، أن الأرجنتين والمكسيك ستتوليان إنتاج اللقاح المستقبلي ضدّ فيروس كورونا المستجد الذي يُطوّره مختبر أسترازينيكا، البريطاني السويدي، مع جامعة أكسفورد، مشيراً إلى أنّ البلدين سيعملان أيضاً على توزيعه في أميركا اللاتينيّة باستثناء البرازيل.
وقال الرئيس خلال مؤتمر صحافي: «إن مختبر أسترازينيكا وقّع اتّفاقاً مع مؤسّسة كارلوس سليم لإنتاج ما بين 150 و250 مليون لقاح مخصّصة لكلّ أميركا اللاتينيّة باستثناء البرازيل»، وهي لقاحات «ستكون متاحة في النصف الأول من عام 2021 وسيتمّ توزيعها بشكل منصف».
وأضاف: «إن الإنتاج الأميركي اللاتيني ستتولاه الأرجنتين والمكسيك، وهذا سيسمح بوصول اللقاح إلى جميع دول المنطقة بشكل سريع وفعال».
وأشار الرئيس الأرجنتيني إلى أن الاتفاقية المبرمة بين مختبر أسترازينيكا ومؤسّسة كارلوس سليم التي ستُموّل الإنتاج، تُتيح الوصول إلى أسعار معقولة تراوح بين 3 و4 دولارات للّقاح و«هذا مهمّ جداً لأميركا اللاتينيّة لأنّه يسمح لجميع بلداننا بالحصول على اللقاح، على حدّ قول فرنانديز». وأكّد مكتب أسترازينيكا في المكسيك في بيان أنّ إنتاج اللقاح سيكون «بدون منفعة اقتصاديّة» للمختبر.
وفي البرازيل، ثاني أكثر الدول تضرراً في العالم جراء الفيروس مع 104.201 وفاة، وقّعت ولاية بارانا مذكرة تفاهم مع روسيا، أمس الأول، لاختبار وإنتاج لقاح «سبوتنك في» ضد كورونا.
وإضافة إلى سباق اللقاحات، اتخذ عدد من الدول تدابير صحية مختلفة بهدف احتواء الوباء، الذي أودى بحياة أكثر من 750 ألف شخص في أنحاء العالم منذ ظهوره في ديسمبر الماضي، وأصاب ما يربو على 20.7 مليون شخص.
وأضافت ألمانيا بوخارست ومناطق أخرى في رومانيا إلى قائمة المناطق التي تعتبر بؤرة للوباء، وهو ما أجبر وزير العمل الألماني على إلغاء زيارة للعاصمة الرومانية.
أما في إسبانيا فحظرت مقاطعة غاليسيا التدخين في الشوارع وعلى شرفات المقاهي، إذا لم يكن من الممكن احترام المسافة الآمنة التي لا تقل عن مترين بين الأشخاص.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©