الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

صراعات «الوفاق» تكشف فساد الإخوان

القتال بين ميليشيات الوفاق غرب ليبيا (أرشيفية)
14 أغسطس 2020 00:18

شعبان بلال (القاهرة) 

أكد خبراء ومحللون سياسيون أن الصراعات بين الميليشيات في غرب ليبيا أظهرت الفساد المالي والسياسي والرغبة في السلطة لجماعة الإخوان الإرهابية، مشددين على أن زيادة التصدع والصراعات داخل حكومة الوفاق، والتي كان آخرها بيان من قوة حماية طرابلس وصفت فيه الإخوان بـ «الورم» الذي ينخر في جسد ليبيا. 
وشهدت حكومة الوفاق خلال الأيام الماضي خلافات واسعة بين مختلف الفصائل والميليشيات التي تعمل تحت حكومة الوفاق الليبية المدعومة من تركيا، بداية من انتقادات وجهها نائب السراج له بسبب انفراده بالسلطة، ثم تظاهرات غاضبة عمت طرابلس ضد الوفاق، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وتفشي الفساد، وأخيرا دور الفصائل المسلحة.
وذكر ناصر سعيد، المحلل السياسي الليبي، أن أعضاء المجلس الرئاسي والميليشيات التي تدعهم والمرتزقة التي جلبتها تركيا إلى ليبيا لها أهداف متناقضة ومصالح مختلفة وأجندات تحاول تنفيذها، مؤكدا أن هذه المصالح المختلفة ساهمت في إظهار فسادهم المالي والسياسي ورغباتهم في السيطرة على مقدرات الشعب الليبي. 
وشدد لـ «الاتحاد» على أن الاستقرار في طرابلس ينهي وجودهم لذلك يفتعلون المشاكل السياسية والأمنية بصورة مستمرة، مشيرا إلى استقالة نصف أعضاء المجلس الرئاسي، والآن يرى نائب السراج أحمد معيتيق أنه مهمش وليست له سلطة، بالإضافة إلى خلافات أيضا بين الميليشيات في مصراته وطرابلس.
وفي بيان لها أيضا، ذكرت وزارة دفاع حكومة الوفاق غير المعتمدة، أن محاولة إسقاط الأجسام السياسية الحالية دون الوصول إلى انتخابات عامة لا تعني إلا إدخال البلاد في حالة من الفوضى العارمة التي ينتظرها الكثير من المتربصين بالبلاد.
وهو أيضا ما أكد ويوضح هيثم أبو بكر العبيدي، الخبير الاقتصادي الليبي، حول أن الخلافات داخل المجلس الرئاسي تتعلق بتقسيم السلطة وليس الخوف على مقدرات الوطن، موضحا أن هذه الصراعات بدأت منذ عام 2015 ونتج عنها استقالة أكثر من عضو من المجلس الرئاسي على رأسهم علي القطراني وفتحي المجبري وعمر الأسود. 
وأشار لـ «الاتحاد» إلى وجود جبهتين داخل المجلس الرئاسي، حيث يقود السراج إحداهما بمعاونه الميليشيات بينما الأخرى لنائبه أحمد معيتيق مع عبد السلام كاجمان وآخرين، مشيرا إلى أن هذه الخلافات هدفها فقط السلطة وتقاسمها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©