الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا تعلن تطوير أول لقاح ضد «كوفيد- 19» في العالم

عينات من اللقاح الروسي لعلاج كورونا (أ ف ب)
12 أغسطس 2020 00:47

عواصم (وكالات)

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم. وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية «فيديو كونفرانس»: «بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم». وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: «أعلم أن اللقاح يعمل بشكل فعال للغاية ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة». وقال الرئيس الروسي، إن إحدى بناته قد تم تطعيمها باللقاح الجديد ضد فيروس كورونا. وتابع خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة: «آمل أن نتمكن من بدء الإنتاج الضخم لهذا الدواء في المستقبل القريب»، مشدداً على أن التطعيم يجب أن يكون طوعياً حتى يتمكن كل من يرغب في ذلك من الاستفادة من إنجازات العلماء الروس. وأضاف بوتين: «أعلم أن العمل على لقاحات من هذا النوع في روسيا مستمر في مؤسسات أخرى، أتمنى النجاح لجميع المتخصصين، يجب أن نكون ممتنين لأولئك الذين اتخذوا هذه الخطوة الأولى، وهي مهمة جداً لبلدنا، وللعالم بأسره».
وعلى صعيد متصل، قالت وزارة الصحة الروسية إن التلقيح يمنح الإنسان مناعة لمدة عامين ضد فيروس كورونا، وذكرت أن عملية التلقيح الجماعي ستبدأ في الأول من يناير القادم.
وأعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف أن 20 دولة أجنبية طلبت مسبقاً أكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي، مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ اليوم الأربعاء. وأوضح رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح أن الانتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر. وقال ديمترييف إن اللقاح أُطلق عليه تسمية «سبوتنيك في»، تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و«في» تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية. وندد ديمترييف بـ«هجمات إعلامية منسقة» ضد اللقاح الروسي. وأكد أن سلامة وصحة الناس كانت «رهينة خلافات سياسية». وأضاف «المقاربة المسيّسة للقاح الروسي من جانب عدد من الدول الغربية تعرّض للخطر حياة مواطنيهم، بدلاً من شنّ هجمات مستمرة ضد روسيا التي ستكون أول دولة في العالم تسجّل لقاحاً ضد كورونا، من الأفضل إجراء حوار بناء معنا».
وعلّقت منظمة الصحة العالمية بحذر على الإعلان الروسي، مذكّرةً أن المرحلة التي تسبق الترخيص للقاح تخضع لآليات صارمة. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش خلال مؤتمر صحفي «نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل، المرحلة التي تسبق ترخيص أي لقاح تمرّ عبر آليات صارمة». وأشار إلى «أنه بالإضافة إلى المصادقة التي تمنحها الجهات المختصة في كل بلد، وضعت منظمة الصحة العالمية آلية ترخيص مسبق للقاحات ولكن أيضاً للأدوية، يطلب المصنعون الترخيص المسبق لمنظمة الصحة العالمية لأنه بمثابة ضمان للنوعية».
وفي الأسبوع الماضي، أبدت منظمة الصحة العالمية شكوكاً بعد إعلان روسيا أن لقاحها على وشك الإنجاز، مذكرةً بأن أي سلعة دوائية يجب أن تخضع لكل الاختبارات والفحوص الضرورية قبل أن يصادق على استخدامها. وأشارت إلى أنها لم تتلق أي شيء رسمي من روسيا.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، ثمة 26 لقاحاً محتملاً في مرحلة التجارب السريرية في كافة أنحاء العالم، و139 في مرحلة التقييم ما قبل السريري.
وبين اللقاحات الـ26، دخلت 6 أواخر يوليو المرحلة الثالثة من التطوير، وكان اللقاح الذي تطوره «غاماليا» الروسية مصنفاً حينها في المرحلة الأولى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©