الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بعد انفجار مرفأ بيروت.. 300 ألف شخص بلا مأوى

جانب من الأضرار التي خلفها انفجار مرفأ بيروت
5 أغسطس 2020 17:53

لا تزال بيروت، «المدينة المنكوبة»، اليوم الأربعاء، تحت وطأة الصدمة، غداة انفجار ضخم، أسفر عن مقتل أكثر من مائة شخص، وإصابة أربعة آلاف بجروح وتشريد 300 ألف، فيما يواصل رجال الإنقاذ محاولات العثور على ضحايا وسط الركام في مرفأ بيروت والمباني المدمرة.
نتج الانفجار، بحسب السلطات، عن تخزين 2750 طناً من مادة نيترات الأمونيوم في مستودع في مرفأ بيروت «من دون أي تدابير للوقاية»، ويعتبر الأضخم في تاريخ لبنان.
ويأتي الانفجار وسط أزمة اقتصادية خانقة، لم يشهد لها لبنان مثيلاً في الحقبة الحديثة.
وقد فجّر الانفجار غضباً متصاعداً، تجلّى خصوصاً عبر وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي.
وقال محافظ بيروت، مروان عبود، الأربعاء: «إنه وضع كارثي، لم تشهده بيروت في تاريخها».
وقال: «أعتقد أن هناك بين 250 و300 ألف شخص باتوا من دون منازل، لأن منازلهم أصبحت غير صالحة للسكن»، مقدراً كلفة الأضرار بما بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار، في انتظار أن تصدر التقارير النهائية عن المهندسين والخبراء.
وأضاف: «نحو نصف بيروت تضرّر أو تدمر».
ووقع الانفجار بعيد الساعة السادسة مساء الثلاثاء (15.00 ت غ)، وأشار مصدر أمني إلى وقوع انفجارين متتاليين.
وقال المعهد الأميركي للجيوفيزياء: إنّ الانفجار سُجّل مثل زلزال بقوة 3.3 درجات على مقياس ريختر.
وأفاد الصليب الأحمر اللبناني، في آخر حصيلة، أن الانفجار أوقع أكثر من مائة قتيل وأربعة آلاف جريح، مشيراً إلى أن فرقه لا تزال تقوم بعمليات بحث وإنقاذ في المناطق المحيطة بموقع الانفجار.
وعمل رجال الإنقاذ بدعم من عناصر الأمن طوال الليل، بحثاً عن ناجين أو ضحايا عالقين تحت الأنقاض، ووصلت المستشفيات التي تتعامل مع الإصابات بوباء كوفيد-19، إلى أقصى طاقاتها الاستيعابية، وجال مصابون خلال الليل على مستشفيات عدة لم تكن قادرة على استقبالهم.
وكانت معظم شوارع العاصمة الأربعاء، مليئة بحصى وزجاج وأوراق وأغراض طارت من المكاتب التي تحطمت أبوابها ونوافذها، كما كانت سيارات محترقة موجودة هنا وهناك. ووصلت الأضرار إلى الضواحي، وإلى مناطق بعيدة نسبياً عن مكان الانفجار.
وأعلن رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب، الحداد الوطني على «ضحايا الانفجار» لمدة ثلاثة أيام.
وقال خلال اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع، الثلاثاء: «من غير المقبول، أن تكون هناك شحنة من نيترات الأمونيوم، تقدّر بـ2750 طنّاً موجودة منذ ستّ سنوات في مستودع، من دون اتّخاذ إجراءات وقائية... لن نرتاح حتى نجد المسؤول عما حصل ومحاسبته»، وبدأت الأجهزة المعنية تحقيقاً في الحادث.
 
 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©