الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السفير الأميركي السابق لدى أنقرة: أردوغان يتبنى سياسات ذات طابع «توسعي متطرف»

إريك إيدلمان
5 أغسطس 2020 01:27

دينا محمود (لندن)

طالب السفير الأميركي السابق لدى تركيا إريك إس. إيدلمان إدارة الرئيس دونالد ترامب باتخاذ موقف حازم، إزاء السياسات العدوانية التي ينتهجها نظام رجب طيب أردوغان في منطقة شرق المتوسط، وخاصة حيال الحرب الدائرة منذ سنوات في ليبيا.
وأكد إيدلمان ضرورة أن تبلور الإدارة الأميركية «سياسة متماسكة» بشأن الصراع الليبي المتصاعد، في ضوء أن عدم تبني توجهات واضحة في هذا الصدد «يساعد على إذكاء الحرب بالوكالة» الدائرة في ليبيا، والتي تنخرط تركيا فيها بكثافة عبر مستشاريها العسكريين وآلاف المرتزقة، الذين أرسلتهم لدعم الجماعات المتطرفة، وإنقاذ حكومة فايز السراج المتحالفة معها من الانهيار.
 ودعا إدارة ترامب إلى اختيار مبعوث خاص لها لمنطقة شرق المتوسط، بهدف السعي لإيجاد حل تفاوضي للأزمة الليبية، وخلق قوة من شأنها موازنة دور تركيا المزعزع للاستقرار في هذه المنطقة، حيث أكد إيدلمان ضرورة أن توضح واشنطن «للأصدقاء والأعداء على حد سواء، أنها تشكل أحد محاور التركيز الحيوية لاستراتيجيتها الخاصة بالأمن القومي». 
 وشدد على أن تصعيد أنقرة تحركاتها العدوانية أفضى إلى تفاقم الحرب الليبية، وإثارة التوترات في قلب حلف شمال الأطلسي الناتو، خاصة في ظل محاولات تركيا «توسيع رقعة نفوذها، على نحو يزعزع الاستقرار الإقليمي»، رغم كونها لا تزال -نظريا- عضواً في الحلف.
 وأشار إيدلمان إلى أن «الإحجام الأميركي» عن اتخاذ خطوات ملموسة على طريق وضع حد للتحركات التركية الحالية «ذات الآثار المثيرة للقلق، يجعل الأمور تسير من سيئ إلى أسوأ»، مع استغلال أردوغان ونظامه لما يبدو انشغالاً من جانب إدارة ترامب بالملفات الداخلية الساخنة، وعلى رأسها أزمة وباء كورونا، والانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر المقبل.
 وفي مقال نشرته مجلة «نيوزويك» الأميركية واسعة الانتشار رجح الدبلوماسي المخضرم أن «تتفاقم حالة التوتر وعدم الاستقرار في شرق المتوسط، وذلك بفعل الاستفزازات التركية في المقام الأول».
 وبدلا من أن يسعى أردوغان للتعامل مع هذه الضائقة الاقتصادية، عبر «إصلاح علاقاته مع الجيران والشركاء التجاريين المهمين لتركيا»، زاد -كما يقول السفير الأميركي السابق لدى أنقرة- من «أعماله العدوانية على الأرض في ليبيا، وفي المياه التي يُحتمل أن تكون غنية بموارد الطاقة قبالة قبرص واليونان»، في إشارة إلى عمليات التنقيب غير القانونية عن النفط والغاز التي تقوم بها السفن التركية هناك. 
 وأكد إيدلمان أن تبني أردوغان سياسات ذات «طابع توسعي متطرف وقومي في الوقت نفسه أدى إلى انخراط نظامه في مواجهات مع كل الدول الأخرى تقريبا في شرق المتوسط». وتوقع في مقاله -الذي شاركه في إعداده كذلك الجنرال تشارلز وولد، النائب السابق لقائد القيادة العسكرية الأميركية في أوروبا- أن يسعى النظام التركي لانتهاج سياسات تصعيدية بشكل أكبر مع «اليونان أو قبرص أو فرنسا أو غيرها من الدول.. لإلهاء مواطنيه عن مشكلاته في الداخل، إذا تدهور وضع الاقتصاد المحلي بشكل أكبر».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©