الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

استكمال الاستعدادات لبدء مناسك الحج غداً

خيم مشعر منى تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن غداً الأربعاء (أ ف ب)
28 يوليو 2020 01:50

مكة المكرمة (واس)

استكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن لحج هذا العام، بالعديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية، حرصاً على صحتهم وسلامتهم، في ظل ما تمر به المملكة العربية السعودية من تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). وعملت بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة والجهات الأمنية على تركيب وتجهيز مسارات مخصصة لأفواج الحجاج، بما يضمن تحقيق التباعد الجسدي، بالإضافة إلى تخصيص أبواب محددة لكل فوج للدخول والخروج لضمان منع حدوث أي تزاحم أو تكدس، وبما يضمن انسيابية حركة الحشود.
ورفعت الرئاسة العامة، الطاقة الإنتاجية لعبوات ماء زمزم لتوزيعها على ضيوف الرحمن، في ظل منع برادات وحافظات المياه، حيث سيتم تقديمها مغلقة ومعقمة ومعدة للاستخدام الواحد. كما جهزت عدداً من المظلات لتوزيعها على حجاج بيت الله الحرام، ضمن حملة «خدمة الحاج والزائر وسام شرف لنا». وعملت على الوقوف ميدانياً مع الجهات المعنية للتأكد من سلامة وجاهزية جميع المواقع على أكمل وجه وتعزيزها، وتكثيف الإجراءات الاحترازية والوقائية لخدمة ضيوف الرحمن لينعموا بالأمن والأمان والراحة والاطمئنان لأداء مناسكهم التي تبدأ غداً الأربعاء بيوم التروية، حيث يبيت الحُجّاج في مِنى، ثم ينتقلون بعد صلاة فجر بعد غدٍ الخميس للوقوف في صعيد عرفات الطاهر مرددين، (لبَّيْكَ اللَّهم لبَّيْكَ، لبَّيْكَ لا شريك لك لبَّيْكَ، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك).
وأعلن المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني حسني حيدر عن اتمام التجهيزات التقنية كافة لتنفيذ «مشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة خطبة عرفة» للعام الثالث على التوالي، وهو عبارة عن ترجمة فورية متزامنة لخطبة يوم عرفة بعشر لغات وهي: (الإنجليزية، والفرنسية، والفارسية، والملاوية، والأوردية، والصينية، والتركية، والروسية، والهوساوية، والبنغالية). وثمن دور جميع العاملين والعاملات داخل الحرم المكي الشريف، وتعاون الجهات الحكومية الأخرى، لإقامة شعيرة الحج في أجواء آمنة وصحية في ظل استمرار جائحة فيروس «كورونا المستجد».
إلى ذلك، أكد وزير الحج والعمرة محمد صالح بن طاهر بنتن، دور المملكة الرائد في نشر الإسلام وخدمة المسلمين ومناصرة قضاياهم، وتجنيدها كل الطاقات والإمكانات والسبل لتيسير وصول ملايين المسلمين إلى الحرمين الشريفين وخدمتهم ليتمكنوا من أداء مناسك الحج والعمرة بأمن وصحة وسلامة حتى يعودوا إلى بلادهم سالمين غانمين. وقال في كلمة خلال أعمال ندوة الحج السنوية الكبرى الافتراضية في دورتها الـ 45 المقامة تحت عنوان «قواعد الصحة العامة وتطبيقاتها العلمية في ضوء التوجيهات والممارسات النبوية»، إنه في هذا العام وعلى الرغم من الظروف الصحية العالمية التي تجتاح العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) بكثافة، فقد حرصت المملكة على أن يتم أداء الركن الخامس من أركان الإسلام بأمن وصحة وسلامة وتحت رعاية واهتمام وحرص بالغ لمن كتب الله لهم التمكن من أداء الفريضة واستطاعوا إلى الحج سبيلاً.
وقال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، إن المملكة كانت ولا تزال تعتني بالحرم الشريف والمشاعر المقدسة وقاصديها، عناية مرتكزة على ما اعتنت به الشريعة الإسلامية من حفظ الضروريات الخمس التي في مقدمتها حفظ النفس بعد حفظ الدين، وقد سعت في وقاية الحجيج من كل أذى متوقع. وأضاف أن موسم الحج هذا العام ومع هذه الجائحة يعيش الجميع في حال مختلفة وجديدة، حيث أثّرت على أحكام بعض التصرفات، ومنها الاجتماع والتقارب والبقاء في البيوت وعدم الخروج إلا للضرورة، لافتاً إلى أن المملكة ترصد المتغيرات وتراقبها، وتسعى لمقاومة هذا الوباء، وتقيّم المخاطر على صحة الحجاج، والمخاطر المتوقعة التي قد يحملونها إلى بلدانهم وأهليهم ومن حولهم بسبب سرعة تفشي الوباء، ولهذا أصدرت قراراتها وتنظيماتها لحج هذا العام جاعلة صحة الحجاج والمعتمرين على رأس اهتماماتها وأولوياتها. 
وأوضح أن التنظيم الدقيق الاستثنائي لموسم حج هذا العام يحقق إقامة شعيرة الحج، ويحفظ للحجاج صحتهم وسلامتهم. وأفاد بأن الوزارة قامت بإعداد خططها وتأطير أعمالها بما يتوافق مع التنظيمات والإجراءات الاحترازية التي تحفظ للحجاج صحتهم وسلامتهم، حيث هيأت مسجد نمرة ومسجد المشعر الحرام لحجاج بيت الله الحرام وفق التنظيمات المعتمدة صحياً التي تحقق التباعد الجسدي، وكذلك تهيئة وتشغيل أنظمة تنقية الهواء داخل مسجد نمرة، إلى جانب تحديد المسارات للحجاج بملصقات إرشادية وبألوان مختلفة تساعد الحجاج على تنظيم دخولهم وخروجهم للمساجد، وكذلك جُهز المسجدان بالمعقمات وجميع ما يحقق الاشتراطات الصحية.
وأضاف أن الوزارة قامت أيضاً بمجموعة من البرامج الدعوية والتوعوية لحث الحجاج على القيام بالنسك على الوجه الشرعي، مع التقيد بالأنظمة والتعليمات التي تحفظ لهم أمنهم وسلامتهم وصحتهم، موضحاً أن الوزارة استخدمت في مجال التوعية هذا العام عدداً من الوسائل التقنية كالتطبيقات الإلكترونية والهاتف المجاني الذي يخدم ثماني لغات عالمية، والشاشات التفاعلية، وكلفت الوزارة عدداً من أصحاب الفضيلة لمرافقة الحجاج وتوعيتهم. وأوضح أن جميع هذه الأعمال وأعمال قطاعات الجهات الحكومية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن تهدف إلى أن يقوم ضيوف الرحمن بتأدية حجهم بسلام وأمان.
ونوه المستشار بالديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري، بقرار قصر الحج هذا العام على أعداد محدودة، مراعاة لما يعيشه العالم أجمع بسبب جائحة كورونا، واصفاً القرار بالحكيم والمحقق لمقاصد الشريعة في حفظ الدين وإقامة الشعيرة وحفظ النفوس. فيما قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إن الدين الإسلامي الحنيف تضمن قواعد راسخة في حماية الإنسان والحفاظ على صحته، معدداً القواعد الفقهية والممارسات النبوية التي تؤكد الحرص على صحة الإنسان، ومشدداً على أهمية اتباع التعليمات الوقائية والإجراءات الاحترازية، ومنها الاهتمام بالحجر الصحي والابتعاد عن العدوى.
وقال وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، إن موسم حج هذا العام يمر بظروف استثنائية بشأن جائحة كورونا التي بسببها حرصت المملكة على إقامته بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء المناسك من مختلف الجنسيات الموجودين داخل المملكة، حرصاً على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحياً، وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الجسدي اللازم لضمان سلامة الحجاج. ولفت إلى تنفيذ خطة إعلامية شاملة تراعي التغطيات الإعلامية الدولية الحصرية والمباشرة مثل كل عام، لها مسارات للتغطية عبر مجموعة مختلفة من المنصات التلفزيونية والإذاعية، إضافة إلى وكالة الأنباء السعودية، وبوابة إلكترونية إعلامية للحج، تكون نقطة التواصل مع وسائل الإعلام المحلية والدَّولية.

تأمين مداخل مكة المكرمة لمنع مخالفي تعليمات الحج
أحكمت قوات الأمن السعودي سيطرتها على جميع مداخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتأمين سلامة مستخدمي الطرق المؤدية إليها وراحتهم خلال موسم الحج، وباتت جميع الطرق الموصلة إلى مكة المكرمة خاضعة لمراكز ونقاط فرز وضبط أمني. واتخذت قوةُ أمن الطرق الخاصة التدابير الأمنية لمنع دخول المخالفين ممن لا يحملون تصاريحَ نظامية لضمان أمن وسلامة الحج، بينما انتشرت كاميرات مراقبة وأجهزة تقنية حديثة مخصصة لمتابعة حركة المركبات والأشخاص في مداخل ومخارج مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. وقالت مصادر إن رجال أمن الطرق يعملون ليلاً ونهاراً على توفير أقصى درجات الأمن الجنائي والمروري على شبكة الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة لتسهيل تحركات حجاج بيت الله الحرام، حيث خصّصت فرقٌ للتدخل السريع بكامل تجهيزاتها لمباشرة الحالات المرورية والجنائية والطارئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©