الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش اليمني يسقط «مُسيّرة» حوثية في مأرب

يمنية تقوم بإشعال الحطب لتحضير بعض الخبز لأطفالها في محافظة حجة (رويترز)
24 يوليو 2020 00:30

عقيل الحلالي، وكالات (صنعاء، بروكسل) 
 
أسقط الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي، أمس، طائرة مسيّرة تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية جنوب محافظة مأرب شمال شرق اليمن. وذكرت مصادر ميدانية لـ«الاتحاد» أن قوات الجيش والقبائل المسلحة، الموالية للحكومة، أسقطت الطائرة المسيّرة أثناء تحليقها فوق مواقع الجيش في مديرية العبدية جنوب المحافظة، بالتزامن مع تجدد المواجهات المسلحة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة مع الميليشيات في بعض مواقع التماس بين الطرفين، مشيرة إلى مقتل عدد من الحوثيين بينهم قيادي ميداني، وأسر قيادي آخر. كما سجلت، اشتباكات متقطعة بين الجيش اليمني والحوثيين في مديرية صرواح غرب مأرب حيث شنت مقاتلات التحالف أربع غارات على مواقع وتحركات للميليشيات أوقعت قتلى وجرحى وخسائر مادية.
وواصلت ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس، اعتداءاتها على المدنيين في الحديدة في سياق خروقاتها اليومية لاتفاق الهدنة. وذكرت مصادر محلية أن الميليشيات استهدفت بالرشاشات المتوسطة، العديد من القرى السكنية والمزارع في منطقة الجاح الساحلية بمديرية بيت الفقيه وسط المحافظة، كما استهدفت بشكل عشوائي القرى السكنية والمزارع ما تسبب بإثارة رعب وهلع المواطنين وتعطيل أعمالهم.
وكانت ميليشيات الحوثي استهدفت المنطقة ذاتها مساء الأربعاء ما أسفر عن إصابة فتى في الرابعة عشرة من عمره بجروح بالغة نقل على إثرها إلى المستشفى الميداني بمديرية الدريهمي. وقالت القوات الحكومية المشتركة، المدعومة من التحالف، إنها رصدت مصادر النيران على القرى السكنية في الجاح، وتمكنت من قتل أحد قناصي الميليشيات وهو قيادي أشرف على عملية استهداف المدنيين في قرية المرازيق. كما صدت القوات المشتركة، في غضون 24 ساعة، هجمات ومحاولات تسلل للميليشيات باتجاه مواقعها ومناطق سكنية في مديريتي التحيتا وحيس، جنوب الحديدة حيث قتل خمسة حوثيين وجرح آخرون أثناء الاشتباكات.
وقتلت امرأة يمنية، أمس، بانفجار لغم زرعته ميليشيات الحوثي في مديرية جبل حبشي جنوب مدينة تعز. وأفاد سكان محليون بأن اللغم المضاد للأفراد انفجر أثناء مرور المرأة في منطقة الرحبة التي ينتشر فيها الحوثيون جنوب مديرية جبل حشي حيث تدور مواجهات متقطعة مع قوات الجيش اليمني. وأشاروا إلى أن انفجار اللغم أدى إلى مقتل المرأة على الفور، واسمها فخرية ثابت سيف، بينما كانت في طريقها لجلب الماء والحطب.
إلى ذلك، قالت المفوضية الأوروبية أمس، إن الاتحاد الأوروبي، سیخصص مبلغاً إضافیاً بقیمة 70 ملیون یورو (81 ملیون دولار)، لرفع مستوى المساعدات في الیمن لیصل بذلك دعمه الإنساني في العام الحالي إلى 115 ملیون یورو (133 ملیون دولار). وأضافت في بیان أن رحلة جویة جدیدة من جسر مساعدات الاتحاد الإنسانیة غادرت من مدینة لییج البلجیكیة محملة بإمدادات طبیة وأساسیة أخرى لتعزیز جهود مواجهة فیروس كورونا المستجد. 
وأشارت إلى أن الجسر الجوي الإنساني للاتحاد الأوروبي إلى الیمن سینقل شحنات إنسانیة عاجلة إلى كل من عدن وصنعاء وسیستمر حتى أوائل أغسطس المقبل. موضحة أنه یتم حالیاً تسلیم أكثر من 220 طناً من المواد إلى الیمنیین الأكثر ضعفاً من خلال الجهود المشتركة للسوید والاتحاد الأوروبي. فيما قال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات جانیز لینارسیتش إن عملیة الجسر الجوي الإنساني للاتحاد الأوروبي إلى الیمن هي الأكبر من نوعها مقارنة بالرحلات إلى الدول المتضررة من فیروس كورونا. وحث على الالتزام بالسماح بوصول منظمات المساعدة الإنسانیة المحایدة دون عوائق حتى تتمكن من مساعدة الشعب الیمني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©