الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصر: التصدي بحزم لعمليات نقل الإرهابيين إلى ليبيا

وزير الخارجية المصري سامح شكري
22 يوليو 2020 01:29

القاهرة (الاتحاد)

شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة استعادة الأمن والاستقرار والقضاء على الإرهاب في ليبيا، مؤكداً ضرورة وقف إطلاق النار إفساحاً لمجال المفاوضات السياسية.
وأكد وزير الخارجية المصري، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، أمس، رفض مصر وتصديها لأي تدخلات أجنبية في ليبيا لما تمثله من تهديد خطير على أمن وسلامة المنطقة، منوهاً أيضاً بضرورة التصدي بحزم لعمليات نقل المقاتلين الأجانب والإرهابيين من سوريا إلى ليبيا.
وقالت وزارة الخارجية المصرية إن شكري بحث مع لافروف الموقف الدقيق في ليبيا، بالإضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وصرح أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، بأن شكري عرض الموقف المصري إزاء التطورات الأخيرة على الساحة الليبية، مبرزاً الحرص على تفاعل الليبيين مع «إعلان القاهرة»، والذي يأتي مكملاً لمسار برلين السياسي، بغية التوصل إلى تسوية سياسية ومستدامة للأزمة الليبية.
يأتي ذلك فيما وجهت مصر رسائل مباشرة إلى أطراف إقليمية ودولية معنية بالملف الليبي بضرورة وقف إطلاق النار في البلاد وتفعيل العملية السياسية، وضرورة التصدي لعمليات نقل المرتزقة والمسلحين الذين تتولى أنقرة نقلهم إلى ليبيا، وذلك بحسب مصادر دبلوماسية مصرية.
وأكدت المصادر الدبلوماسية المصرية في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» ضرورة خروج كافة المرتزقة الأجانب والمسلحين الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا، مشددة على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة التنظيمات المتطرفة التي تنتشر في عدد من المدن الليبية.
وأشارت المصادر إلى أن مصر ترفض التدخلات الأجنبية في الشأن الداخلي الليبي وخاصة التدخلات التركية التي تشكل تهديداً على أمن واستقرار دول الجوار، محذرة الدول الأوروبية من عمليات الهجرة غير الشرعية من ليبيا إلى دول القارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©