الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

لقاحان ضد كورونا يظهران استجابة مناعية جيدة

لقاحان ضد كورونا يظهران استجابة مناعية جيدة
20 يوليو 2020 18:36

أظهر لقاحان قيد التطوير، ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، استجابة مناعية جيدة.
واللقاحان أحدهما بريطاني والآخر صيني.
وبينت نتائج تجربتين سريريتين منفصلتين على اللقاحين أيضا أنهما آمنين للمرضى.
ونشرت نتائج التجربتين المنفصلتين، اليوم الاثنين، في مجلة «ذي لانسيت» البريطانية الطبية الشهيرة. 
وأنتج اللقاح الأول، الذي تطوره جامعة أكسفورد بشراكة مع شركة «أسترازينيكا»، «استجابة مناعية قوية» في تجربة على أكثر من ألف مريض. ويحمل اللقاح اسم (إيه.زد.دي 1222).
كما أظهر لقاح ثان، يطوّره باحثون في مدينة ووهان الصينية بتمويل من شركة "كانسينو بيولوجيكس" الصينية، استجابة قوية على صعيد إنتاج الأجسام المضادة وأثبت أنه آمن، لدى غالبية المرضى الـ500 المشاركين في تجربة منفصلة. 
ولا تزال التجربتان في مرحلة أولية وسيتعين إثبات فاعليتهما في تجربة لاحقة على عدد أكبر من المشاركين قبل درس تسويقهما على نطاق واسع.
غير أن النتائج كانت تنتظر بترقب شديد وسط سباق ضد الساعة يخوضه العديد من الباحثين والمختبرات في العالم سعيا لإنتاج لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا المستجد.
ولم تسجل أي من التجربتين مضاعفات جانبية خطيرة. والتأثيرات السلبية الأكثر شيوعا هي الحمى والتعب والألم في موقع الحقنة.
وحذر واضعو الدراسة من أنه ما زال ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث ولا سيما لدى شريحة المسنين التي تعتبر أكثر عرضة للوفاة جراء الإصابة بالفيروس.
وحسبما ذكرت النتائج التي نشرت في مجلة (لانسيت) الطبية، لم يتسبب اللقاح، الذي يحمل اسم (إيه.زد.دي 1222) وطورته شركة أسترا زينيكا بالتعاون مع علماء في جامعة أكسفورد البريطانية، في حدوث أي أعراض جانبية خطيرة، وحفز استجابة الأجسام المضادة ونظام خلية (تي) المناعي.
وقالت سارة جيلبرت مطورة لقاح جامعة أكسفورد، الذي ستنتجه شركة أسترا زينيكا، "لا يزال أمامنا الكثير للقيام به قبل أن نؤكد ما إذا كان اللقاح الذي نطوره سيساعد في التعامل مع جائحة كوفيد-19، لكن هذه النتائج الأولية تحمل بصيصا من الأمل".
وأضافت "ما زلنا لا نعرف مدى قوة الاستجابة المناعية التي نحتاج لتحفيزها للحصول على حماية فعالة ضد عدوى مرض (سارس-كوف-2) أو كوفيد-19".
وقالت جيلبرت إن الباحثين بحاجة لمعرفة المزيد عن مرض كوفيد-19 والاستمرار في إجراء تجارب على مراحل متأخرة من الإصابة به، وهو ما بدأ بالفعل.
وأودى فيروس كورونا المستجد بـ 606 آلاف و605 أشخاص على الأقل في العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر، بحسب تعداد أعد اليوم الاثنين الساعة 11,00 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية.
والولايات المتحدة هي أكثر دول العالم تضررا لناحية الوفيات والإصابات (140,534 وفاة بين 3,7 ملايين إصابة)، تليها البرازيل (79488) ثم بريطانيا (45300) ثم المكسيك (39184) وإيطاليا (35045).

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©