الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصر: تدخلات تركيا في الشأن العربي «غير شرعية»

مصر: تدخلات تركيا في الشأن العربي «غير شرعية»
19 يوليو 2020 01:13

شعبان بلال (القاهرة) 

أكدت مصر أن التدخلات التركية السياسية والعسكرية في الشأن العربي، تفتقر إلى أي سند شرعي وتنتهك قرارات مجلس الأمن، سواء كان ذلك في العراق أو سوريا أو ليبيا، مؤكدة أن الشعوب العربية تأبى أي مساع أو أطماع لمن يريدون تسيير أمورهم لتحقيق مصالح وأهداف لا علاقة لهم بها.
وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ، في بيان أمس، عن «استغرابه» من تصريحات بعض المسؤولين الأتراك عن مدى شرعية مطالبة جهات ليبية منتخبة ومجتمعية بدعم مصري في مواجهة الإرهاب على الأراضي الليبية، وقال إن هذا «التطرف يتم جلبه إلى ليبيا من سوريا، بعد أن تم نشره في سوريا عبر الحدود التركية السورية، وفي أرجاء مختلفة في المنطقة العربية».
كما أعرب حافظ عن استغرابه من «مغامرة الإدارة التركية بمقدرات الشعب التركي عبر التدخل والتورط في أزمات الدول العربية لتعميقها وتعقيدها ولتغليب تيارات معينة، لا لشعبيتها وإنما لمجرد تبعيتها الأيديولوجية لمن يسعى لترويجها على نحو يهدر موارد الشعب التركي».
وفي هذا الإطار، شدد خبراء ومحللون سياسيون على أن سعي تركيا إلى التشكيك في شرعية التدخل المصري في ليبيا هو تعبير عن ضعف موقفها وخشيتها انقلاب الموازين في ليبيا خلال الفترة المقبلة. 
واعتبر السفير حسين الهريدي، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، أن تصريحات تركيا الأخيرة بشأن موقف مصر من الأزمة الليبية، هي محاولة من أنقرة للتشويش على الموقف المصري في الساحة العربية والدولية، وتصوير الموقف على أن مصر ليس لها الشرعية الدولية وهي التي تملكها. 
وأكد لـ«الاتحاد» أن تركيا تعلم أن سلوكها في شرق المتوسط وليبيا لا يجد قبولاً دولياً.
وأوضح أن مصر ترفض كافة التدخلات الأجنبية في ليبيا خاصة الممارسات التركية التي تنتهك كافة القوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن، مشيراً إلى أن مصر دعت المجتمع الدولي إلى الحل السياسي في ليبيا عبر جلوس كافة الأطراف والتوصل لاتفاق سياسي وفقاً لمخرجات برلين وقرارات مجلس الأمن ومبادرة القاهرة. 
ومن جانبه أكد طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الموقف المصري تجاه الأزمة الليبية يحظى بدعم عربي ودولي متناسق مع القانون الدولي، مشيراً إلى أن مصر تواجه الاستفزاز السياسي التركي عبر تفنيد أكاذيب تصريحاتهم، خاصة بعد أن أعلنت مصر أن تدخلها سيكون تحت ساتر شعبي من خلال القبائل والبرلمان. 
وشدد لـ«الاتحاد»، على عدم المقارنة بين التصور التركي ومغالطاته وبين مصر التي لها كل الحقوق للتدخل حتى المستوى القانوني والدولي، لافتاً إلى أن أنقرة تحاول من خلال تصريحات مسؤوليها وتغريداتهم استفزاز القاهرة باعتبار أن مصر تتحرك بهدوء واتزان في الأزمة. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©