الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: عودة كورونا أثرت بقوة على اقتصاد أميركا

ممرضة تأخذ عينة من امرأة لفحصها في فلوريدا
17 يوليو 2020 23:20

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، إن عودة ظهور الإصابات بمرض كوفيد-19 تمثل «الخطر الرئيسي» على الاقتصاد الأميركي.
وحث الصندوق، الذي أنهى للتو مراجعته السنوية لأكبر اقتصاد في العالم، السلطات الأميركية على «بذل جهود جديدة» لمكافحة الوباء ومعالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية في الولايات المتحدة.
وقدر صندوق النقد الدولي أن الناتج المحلي الإجمالي الأميركي تقلص بنسبة 37% في الربع الثاني من العام على أساس سنوي، كنتيجة مباشرة لإجراءات الاحتواء «على الرغم من الدعم السياسي غير المسبوق».
ويستعرض صندوق النقد الدولي سنوياً اقتصادات الدول الأعضاء فيه.
أما بالنسبة للسنة ككل، فقد قدر أن يكون بالإمكان احتواء الركود في الولايات المتحدة عند 6.6% إذا استمر النشاط الاقتصادي.
ومع ذلك، فإن عودة ظهور الوباء، الذي يعد «الأصعب لجهة تقديره حسابياً»، قد أدت بالفعل إلى «تباطؤ» في بعض الولايات وإلى «إلغاء جزئي» لقرارات إعادة تشغيل الاقتصاد، وهو ما من شأنه عرقلة حركة الانتعاش التي بدأت في مايو، وفق المؤسسة المالية. 
كما حذر الصندوق من إمكانية حدوث «زيادة مستمرة في الفقر»، مذكراً بأنه قبل حدوث الوباء، كان معدل الفقر مرتفعاً بالفعل مقارنة بالاقتصادات المتقدمة الأخرى. 
وحذر من بُعد عنصري مهم للفقر في الولايات المتحدة، حيث من المرجح أن تقع الأسر الأميركية من أصل أفريقي ولاتيني في الفقر أكثر من الأسر الأخرى.
وقال صندوق النقد الدولي: «ستكون هناك حاجة إلى جهود سياسية جديدة لمحاربة الوباء ومعالجة مجموعة من التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي لا تزال تعاني منها الولايات المتحدة».

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©