الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خبراء عسكريون لـ «الاتحاد»: مناورة «حسم 2020» رسالة بجاهزية الجيش المصري

من مناورات «حسم 2020» (من المصدر)
15 يوليو 2020 01:57

أحمد عاطف وشعبان بلال (القاهرة)

شهدت سواحل البحر المتوسط خلال فترة قصيرة عدداً من المناورات العسكرية أبرزها «حسم 2020» المصرية وإعلان تركيا عن مناورات «بربروس» و«درغوت رئيس» و«تشاكا باي»، إلى جانب إعلان فرنسا عن عزمها إجراء مناورات بحرية مع قبرص واليونان ومصر. 
ويرى الخبراء العسكريون أن ارتفاع وتيرة المناورات البحرية دليل واضح على رسائل واضحة خاصة من مصر حول جاهزية قواتها في حال تجاوز «الخط الأحمر» الذي حدده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في ليبيا وهو «سرت - الجفرة»، كما أن فرنسا تسعى لبعث رسالة بأنها لن تترك البحر المتوسط لتركيا لتعبث فيه عبر التنقيب عن الغاز خارج الاتفاقات الدولية. 
وقال اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي المصري، إن أي توتر يهدد أمن الدول تصاحبه مناورات عسكرية بهدف التأكد من جاهزية القوات لتنفيذ أي عمليات عسكرية وتوجه رسالة إلى الأطراف الأخرى بجاهزية القوات.
وأوضح لـ«الاتحاد» أن تركيا تتحدى الدول الأوروبية وتتدخل في ليبيا بهدف النفط الليبي والتنقيب عن الغاز، مشيراً إلى أن ذلك يمثل تهديداً للأمن القومي المصري. وأضاف أن دول حلف «الناتو»، خاصة إيطاليا وفرنسا واليونان وقبرص، بدأت في تنفيذ مناورات بهدف الضغط على تركيا ومنعها من أي عمليات عسكرية في هذه المنطقة.
وأوضح اللواء الدكتور محمد زكي الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن التوترات المتصاعدة في المنطقة بسبب التدخلات الأجنبية، مشدداً على أن الوجود التركي بالقرب من السواحل الليبية هو سبب خطير للتوتر في محاولة للسيطرة على مصادر الثروة في ليبيا. 
وأضاف لـ«الاتحاد»، أن المناورات المصرية هي للتأكيد على القدرة على حماية أمنها القومي، باعتباره خطاً أحمر غير مسموح بالاقتراب منه، مشيراً إلى أن مسرح العمليات في ليبيا وسواحلها لن يكون في صالح تركيا على الإطلاق، موضحاً أن المناورات التركية هي تصعيد واختبار للنوايا وقياس لمدى جدية التصريحات التي تصدر من الأطراف الأخرى حول التدخلات الأجنبية، والدفع بالمرتزقة من قبل تركيا إلى الأراضي الليبية.
وأشار الخبراء إلى أن اللافت للانتباه خلال المناورة المصرية «حسم 2020» على الحدود المتاخمة لليبيا، تنفيذ القوات الخاصة البحرية لإغارة ناجحة على هدف ساحلي باستخدام الزوارق السريعة التي تم دفعها من على حاملة المروحيات من طراز «ميسترال»، التي يملك الجيش المصري منها قطعتين.
وتتميز «الميسترال» المصرية باحتوائها على أماكن إعاشة لـ658 فرداً مقاتلًا، كما يمكنها استيعاب حتى 70 مركبة مدرعة أو 40 دبابة أبرامز، وتسمح حظيرة المروحيات بحمل 35 مركبة مدرعة، أو حمل من 12: 20 مروحية متوسطة وثقيلة أو 35 مروحية خفيفة، بخلاف السطح الذي يمكنه استيعاب 6 مروحيات من مختلف الأنواع تستطيع الهبوط على 6 نقاط موزعة عليه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©