الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة: ندعم الكاظمي في فرض سيادة العراق

أطفال عراقيون تحت شبكة أسلاك للحصول على الكهرباء من المولدات في بغداد (أ ف ب)
14 يوليو 2020 02:31

هدى جاسم ووكالات (بغداد)

أكدت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، أمس، دعم المنظمة الدولية لسيادة العراق وترحيبها بالحوار العراقي الأميركي، مشددة على ضرورة تجنيب العراق تنافس المصالح بين الخصوم الإقليميين والعالميين، ومنحه فرصة للتعافي بعد سنوات من النزاع وعدم الاستقرار. وقالت بلاسخارت: «إن الأمم المتحدة تدعم جهود حكومة مصطفى الكاظمي الرامية إلى فرض السيادة، ولا سيما مكافحتها الإرهاب».
كما أشارت إلى استمرار دعم المنظمة الدولية للحكومة العراقية في جهودها المبذولة لمكافحة جائحة كورونا، والعمل بشكل وثيق مع وزارة الصحة لتقديم كل سبل المساعدة في إطار تطويق الوباء.
ودعت بلاسخارت إلى استمرار العمل من أجل تنظيم انتخابات شفافة «تعيد بناء ثقة الجمهور العراقي»، مشددة على ضرورة حماية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من التدخل السياسي.
وبخصوص الانتخابات المبكرة وإمكانية إجرائها، أوضحت أن «حكومة العراق تعهدت بإجراء انتخابات مبكرة وحرة ونزيهة وذات مصداقية»، واستدركت بالقول: «إلا أن الحكومة لا تستطيع تحقيق ذلك بمفردها، فهي بحاجة إلى دعم القوى السياسية في مجلس النواب وخارجه، ويحدونا الأمل في أن تتعاون الحكومة والقوى السياسية لتحقيق هذه الغاية، وبالتالي تلبية أحد المطالب والتطلعات الشعبية الرئيسة».
وأشارت إلى أن «تنظيم الانتخابات يستغرق وقتاً، ومن المهم الشعور بإلحاح هذا الموضوع، وهناك كثير من العمل الذي ينبغي القيام به لإجراء الانتخابات بما في ذلك استكمال الملحقات الفنية لقانون الانتخابات، ومن المهم أن يتم عمل ذلك بالشكل الصحيح».
وشددت على أن «الأمم المتحدة مكلفة بتقديم المشورة والدعم الفني للمؤسسات الوطنية العراقية، ونحن نقوم بذلك»، مضيفة: «نعيد التأكيد على وجهة نظرنا الراسخة بأن هذه الانتخابات يجب أن تكون بقيادة العراقيين وملكاً للعراقيين، ولكي تكون الانتخابات ذات مصداقية ومقبولة لجميع العراقيين، يجب حماية المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات من التدخل السياسي».
وتحدثت عن تقييم الأمم المتحدة لسياسات العراق الخارجية خلال المرحلة الحالية، وقالت:«يبدو أن الحكومة العراقية تعمل على بناء علاقات متوازنة وذات منفعة متبادلة مع دول المنطقة والشركاء الاستراتيجيين وبقية المجتمع الدولي، وهو أمر مشجع». 
وذكرت أن «هذه العلاقات تتجلى أهميتها خاصةً في هذه الأوقات الصعبة، حيث يحتاج العراق إلى دعم خارجي مستمر بشأن مجموعة واسعة من القضايا الداخلية - كتنفيذ الإصلاحات ومعالجة الأزمات الصحية والاقتصادية ومكافحة داعش والحفاظ على السيادة وسلامة الأراضي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©