الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تسارع وتيرة الإصابات بـ«كورونا» في العالم

رئيس الوزراء الفرنسي أثناء زيارة لمستشفى بإقليم «غويانا» التابع لفرنسا والواقع على ساحل أميركا الجنوبية (أ ف ب)
13 يوليو 2020 01:57

عواصم (وكالات)

سجلت منظمة الصحة العالمية زيادة قياسية في حالات الإصابة العالمية بفيروس كورونا، أمس، مع ارتفاع إجمالي عدد الإصابات بأكثر 230 ألف حالة خلال 24 ساعة. وأشار تقرير يومي إلى أن أكبر زيادات جاءت من الولايات المتحدة والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا.
وكان الرقم القياسي السابق الذي سجلته المنظمة لحالات الإصابة هو 228 ألفاً في العاشر من يوليو. وما زالت حالات الوفاة ثابتة عند نحو خمسة آلاف حالة يومياً.
وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة على مستوى العالم نحو 13 مليون حالة، فيما يمثل علامة فارقة أخرى في انتشار المرض الذي أودى بحياة أكثر من 565 ألف شخص خلال سبعة أشهر. ومن جانبه، أذعن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أخيراً للضغوط، ووضع كمامة للمرة الأولى في مكان عام، فيما أظهرت الأرقام أن وتيرة الإصابات تتسارع في العالم.
ومنذ بداية يوليو، سجلت حوالي 2.5 مليون إصابة جديدة بالوباء، وهو مستوى قياسي منذ بدء انتشار الفيروس في الصين السنة الماضية. وخلال شهر ونصف الشهر فقط تضاعف عدد الحالات في العالم.
وقال ترامب للصحافيين قبل زيارة مستشفى والتر ريد العسكري بضواحي واشنطن: «عندما تتحدث إلى جنود خرجوا لتوهم من أرض المعركة، أعتقد أن وضع قناع أمر عظيم، وأنا لم أكن يوماً ضد الأقنعة، لكني أعتقد أن لها مكاناً وزماناً مناسبين». وسجّلت الولايات المتّحدة خلال الـ24 ساعة الماضية 66.5 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في رقم قياسي جديد، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز. 
وتجاوز العدد اليومي للإصابات الجديدة ستين ألفاً لليوم الخامس على التوالي في الولايات المتحدة، حيث أصبح الوباء خارج السيطرة في العديد من الولايات.
ورغم هذا التطور المقلق أعيد افتتاح جزء من متنزه ديزني وورلد الترفيهي في أورلاندو في ولاية فلوريدا أمس الأول، بعد أربعة أشهر من الإغلاق. وفي هذه الأثناء، تعود الحياة إلى طبيعتها تدريجياً في أوروبا، رغم أن القارة تبقى الأكثر تضرراً مع 202 ألف وفاة من أصل 3.8 ملايين حالة.
وجرت انتخابات في إسبانيا وبولندا، أمس، بعدما تم إرجاؤها بسبب الفيروس ويجري فرض إجراءات وقاية مشددة.
لكن القطاع السياحي في أوروبا تلقى الضربة الأقسى، إذ أرغمت العديد من المحال والمؤسسات على الإغلاق بسبب آثار الحظر الذي فرض من أجل وقف انتشار الفيروس. وفي فرنسا، حيث أعيد فتح المقاهي والمطاعم، حذر مسؤولون من ارتفاع أعداد الإصابات فيما بلغت حصيلة الوفيات 30 ألفاً. وحذر رئيس بلدية مدينة نيس في جنوب فرنسا من أنه لا يجري الالتزام بإجراءات التباعد الجسدي خلال الحفلات، ووعد بفرض وضع الكمامات في مثل هذه الحفلات في المستقبل. وأعلنت الحكومة الفرنسية أيضا أنها تعتزم فرض نظام فحوص منهجية في المطارات للوافدين من دول مصنفة على اللائحة «الحمراء»، حيث ما زال ينتشر الوباء.
وقررت المجر منع القادمين من الدول الأفريقية ومعظم الدول الآسيوية وبعض الدول الأوروبية من دخول أراضيها، اعتباراً من يوم غدٍ بسبب التفشي الجديد للوباء في العالم. وتسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة أكثر من 20 ألف شخص في الشرق الأوسط، نصفهم تقريباً في إيران.
ومع 20 ألف وفاة من أصل 908 آلاف إصابة، يبقى الشرق الأوسط نسبياً بمنأى عن وباء «كوفيد - 19» الذي أودى بحياة أكثر من 565 ألفاً شخصاً في العالم. وإيران هي الدولة الأكثر تضرراً في المنطقة مع 12.8 ألف وفاة من أصل 257 ألف إصابة. وفي هونغ كونغ، أدى ارتفاع الحالات إلى نكسة، وستغلق المدارس اعتباراً من اليوم بعدما سجلت المدينة ارتفاعاً في حالات العدوى محلياً.

تايلاند تختبر لقاحاًً على البشــر في أكتـــوبر
أفاد باحثون تايلانديون، أمس، بأنهم سيبدؤون تجريب لقاح جديد لفيروس كورونا على البشر ابتداءً من أكتوبر المقبل، بعد إجراء تجارب ناجحة على الحيوانات.
وقال كيات روكسرونجتام، رئيس برنامج تطوير لقاح فيروس كورونا في جامعة شولالونجكورن في بانكوك: «إن هناك شركة أدوية ستبدأ في إنتاج جرعات من اللقاح التجريبي في أكتوبر لتجريبه على البشر».
وأضاف: «ستتم دعوة المتطوعين لتسجيل استعدادهم للخضوع للتجربة بين أغسطس وسبتمبر». وبدأ الأطباء في اختبار اللقاح على القرود في مايو الماضي بعد تجارب ناجحة على الفئران.
وقال كيات: «إن كل قرد تلقى اللقاح التجريبي حتى الآن أظهر استجابة مناعية متزايدة تجاه الفيروس».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©