الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كازاخستان تنفي ظهور فيروس جديد فتاك على أراضيها

عامل يجري فحوصا في مختبر
10 يوليو 2020 21:25

نفت كازاخستان، اليوم الجمعة، صحة أنباء حول تفشي التهاب رئوي على أراضيها أكثر فتكاً من فيروس كورونا المستجدّ الذي يواصل التفشي عالمياً.
كان بيان للسفارة الصينية في كازاخستان، نُشر على موقع السفارة على الإنترنت، أمس الخميس، حذّر الصينيين من مرض «معدل وفياته أعلى بكثير من كوفيد-19».
وقال البيان إن تفشي الالتهاب الرئوي تسبب في وفاة 1772 شخصاً في النصف الأول من العام 2020، و«628 في يونيو» وحده.
وأشار البيان في الأصل إلى المرض بـ«الالتهاب الرئوي الكازاخستاني»، ولكن سرعان ما تغيرت الصياغة إلى «التهاب رئوي غير-كوفيد».
وأشارت السفارة إلى تفشي المرض في مدن أتيراو وأكتوبي وشيمكنت في البلد الواقع في وسط آسيا. وأوضحت أنّ بين الذين قضوا جراءه صينيين.
وقال بيان السفارة إن وزارة الصحة الكازاخستانية تدرس المرض وتقارنه بـ «كوفيد-19».
والجمعة، قالت وزارة الصحة الكازاخستانية، إنّ ما نشر لا «يتطابق مع الواقع».
وأقرت الوزارة بأنها صنفت كالتهاب رئوي الحالات التي ظهرت عليها أعراض «كوفيد-19»، ولكن الاختبارات جاءت سلبية، مشيرة إلى أنّ هذا يندرج ضمن إرشادات منظمة الصحة العالمية.
ورداً على سؤال حول بيان السفارة الجمعة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان للصحافيين، إن بكين «ترغب أيضاً في معرفة المزيد من المعلومات».
وأضاف أن الصين «تأمل في مواصلة العمل مع كازاخستان لمكافحة الوباء، وحماية الصحة والسلامة العامة للبلدين».
وشهد البلد الآسيوي، المتاخم للصين وروسيا، زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا بأكثر من خمسة أضعاف منذ رفع إجراءات الإغلاق في مايو الماضي، مسجّلاً 54747 حالة.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©