الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

عباس يؤكد الاستعداد لمفاوضات سلام مع إسرائيل برعاية دولية

عائلة الشهيد سعدي الغرابلي في غزة (أ ف ب)
9 يوليو 2020 00:50

عبد الرحيم حسين، علاء مشهراوي (رام الله، غزة)

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس، على الاستعداد لمفاوضات سلام مع إسرائيل على أساس الشرعية الدولية، وتحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية وبمشاركة دول أخرى.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتهنئته بنجاح الاستفتاء على التعديلات الدستورية في روسيا، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.
وذكرت الوكالة أن عباس أطلع بوتين على آخر المستجدات السياسية، خاصة فيما يتعلق بمخططات الضم الإسرائيلية المرفوضة فلسطينياً وعربياً ودولياً.
وثمن عباس موقف روسيا الداعم لتحقيق السلام على أساس الشرعية الدولية، والرافض لضم الأراضي الفلسطينية بالقوة، والمؤيد لتحقيق الاستقلال والحرية ونيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. كما ثمن الجهود الهامة التي تبذلها روسيا لتحقيق المصالحة الفلسطينية، داعيا لمواصلة هذه الجهود المرحب بها. ونقلت الوكالة عن بوتين تأكيده على موقف بلاده الداعم لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، والالتزام بتطبيق قرارات الشرعية الدولية.
كما أكد بوتين أهمية إعادة إحياء عملية المفاوضات على أساس الشرعية الدولية، وتحت رعاية اللجنة الرباعية وبمشاركة دول أخرى، مشدداً على استعداد روسيا لمواصلة جهودها لتحقيق المصالحة الفلسطينية.
أمنياً، قال نادي الأسير الفلسطيني أمس، إن أسيراً من قطاع غزة استشهد جراء سياسة الإهمال الطبي في مستشفى إسرائيلي. وأضاف في بيان صحفي أن «الأسير سعدي الغرابلي من قطاع غزة والمعتقل منذ 26 عاماً في سجون الاحتلال واجه جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) على مدار سنوات اعتقاله بأدوات وسياسات ممنهجة مارستها إدارة سجون الاحتلال بحقه وأبرزها الإهمال الطبي المتعمد وسنوات عزله الانفرادي المتواصلة التي ساهمت في تفاقم وضعه الصحي». وأشار إلى «جملة سياسات وإجراءات الاحتلال التي تمارس بحق الأسرى في سجونه ومنها التعذيب بمستوياته وأدواته المختلفة والظروف الاعتقالية القاسية وما يرافقها من عمليات قمع وعزل انفرادي». 
وحمل النادي إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير كافة الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي لاسيما المرضى وعددهم قرابة 700 أسير وكبار السن والأطفال والنساء الذين يواجهون سياسات الإهمال. وجدد مطالبته للمؤسسات الدولية الحقوقية وكافة جهات الاختصاص المحلية والإقليمية والدولية باتخاذ خطوات إجرائية فاعلة لضمان حماية الوجود الفلسطيني وحماية الإنسانية التي تواجه انتهاكات جسيمة متجاوزة عبرها كافة القواعد والقوانين الإنسانية.
إلى ذلك، هدمت جرفات الاحتلال الإسرائيلي أمس، منزلاً ومحلاً تجارياً في مدينة القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية فلسطينية بأن قوات الاحتلال هدمت محلاً تجارياً في حي وادي الجوز واقتحمت حي عين اللوزة ببلدة سلوان وشرعت بهدم منزل مواطن فلسطيني.
على صعيد متصل، توغلت عدة آليات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي أمس، شرق حي الشجاعية شرقي مدينة غزة. وأفادت مصادر محلية فلسطينية بأن 4 جرافات إسرائيلية توغلت داخل السياج الفاصل لمسافة محدودة باتجاه بوابة معبر «كارني» شمالاً وشرعت بأعمال تجريف في المكان.

الاتحاد الأوروبي يقدم 22  مليون يورو لمساعدة الفلسطينيين
أعلن الاتحاد الأوروبي أمس، عن تقديم 22.7 مليون يورو كمساعدات إنسانية لأكثر الناس ضعفاً في فلسطين، والذين يتعرضون بشكل متزايد للتهديد بالعنف والمشقة ونقص الخدمات الأساسية.
وأكد الاتحاد الأوروبي في بيان أن الفلسطينيين تأثروا بالفعل بفرض قيود على الحركة قبل جائحة كوفيد- 19 وفاقم الفيروس الأزمة الإنسانية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال مفوض إدارة الأزمات، جانيز لينارزيتش: «في هذه الأوقات الصعبة للغاية، يلتزم الاتحاد الأوروبي بمساعدة الفلسطينيين الضعفاء في درء التهديدات لحياتهم وسبل معيشتهم، وكونه مانحًا إنسانيًا قديمًا ملتزمًا بدعم أضعف الناس في فلسطين، يواصل الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدة في القطاعات الحيوية مثل الرعاية الصحية والتعليم والمياه الصالحة للشرب، ويجب وقف الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي التي تؤدي إلى التشريد القسري للمدنيين، والتي تمنعهم في كثير من الأحيان من الوصول إلى الخدمات الأساسية وسبل العيش».
ومن بين 2.4 مليون فلسطيني يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، يعيش 1.5 مليون تحت الإغلاق في قطاع غزة، حيث تتدهور ظروف المعيشة بشكل مطرد، وبهذه الأموال الإضافية، يقدم الاتحاد الأوروبي مساعدات مالية للأسر الضعيفة، ويقدم تعليمًا آمنًا للأطفال والصدمات النفسية ورعاية الجرحى الذين لا يستطيعون مغادرة غزة للحصول على رعاية متخصصة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©