الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

نواب في الكونجرس يطالبون الاتحاد الأوروبي بإعلان «حزب الله» تنظيماً إرهابياً

نواب في الكونجرس يطالبون الاتحاد الأوروبي بإعلان «حزب الله» تنظيماً إرهابياً
3 يوليو 2020 00:02

 دينا محمود (لندن)

 طالب أعضاء بارزون في الكونجرس الأميركي الاتحاد الأوروبي، بحظر نشاط ميليشيات «حزب الله» الإرهابية بالكامل في أراضي الدول الأعضاء فيه، دون تفرقة بين ما يُعرف بجناحها العسكري ونظيره السياسي.
 وقال الأعضاء، الذين ينتمون لكلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة، إن «حزب الله» يعكف على استخدام القارة الأوروبية «منصة لأنشطته الإجرامية والإرهابية، بما في ذلك عمليات غسل الأموال وتهريب المخدرات، فضلاً عن تجنيد أعضاء جدد وتدريبهم»، وذلك في سيناريو مماثل لما يفعله في بقاع أخرى في العالم، وخاصة في أميركا الجنوبية.
 وأكد المشرّعون الأميركيون في خطاب وجهوه للتكتل الأوروبي، أن هذه الميليشيات الإرهابية «تجمع أموالاً، وتمارس أنشطة تجارية غير مشروعة في أوروبا، ما يدر عليها عائدات سنوية، ويجعل بوسعها تصعيد عملياتها الإرهابية» التي تطال المدنيين في دول مختلفة.
 وبحسب الرسالة، التي نشر موقع «هوملاند بريب نيوز» الإخباري الأميركي مقتطفات منها، شدد أعضاء الكونجرس على ضرورة أن ينضم الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة، في «التزامها بمكافحة الإرهاب العالمي.. والبناء على الجهود الأميركية» على هذا الصعيد.
وأعربوا عن تقديرهم لـ«الجهود التي بذلها الاتحاد الأوروبي حتى الآن، لمواجهة حزب الله، ولاسيما تصنيفه الجناح العسكري للحزب منظمة إرهابية في عام 2013، وكذلك تعاونه المستمر مع الولايات المتحدة، في إحباط الأنشطة غير المشروعة للتنظيم»، ولكنهم قالوا أيضاً إنهم لا يزالون يتطلعون إلى أن يدرج الاتحاد على قائمته للتنظيمات الإرهابية، «حزب الله» بكل أنشطته ومؤسساته. 
وتزيد هذه الرسالة، بحسب مراقبين، من الضغوط التي يتعرض لها الاتحاد الأوروبي لحظر نشاط الميليشيات الإرهابية التي تتخذ من لبنان مقراً لها، بشكل كامل، وخاصة أنها تأتي غداة إطلاق حملة مماثلة دشنها نواب أوروبيون بارزون.
وفي إطار هذه الحملة، وجه هؤلاء النواب خطاباً لوزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، طالبوا فيه المملكة المتحدة، بالاضطلاع بـ«دور حيوي وفعال» على صعيد دفع الاتحاد للإقدام على هذه الخطوة، التي سبق أن اتخذتها لندن قبل شهور.
 وفي سياق الحملة التي يشهدها البرلمان الأوروبي لحظر «حزب الله» بكل أجنحته، قال النواب المشاركون في هذا التحرك، إن الخروج المقرر لبريطانيا من التكتل الأوروبي، لا يمنع من أنها ستظل «حليفاً وشريكاً مُقرباً» للغاية من دوله، ما يجعل بوسعها «إقناع هذه البُلدان، بأنه لم يعد من الممكن مواصلة التمييز الزائف بين جناحين سياسي وعسكري  لـ(حزب الله)»، وأن الوقت قد حان لإدراج الحزب كاملاً على القائمة الأوروبية للتنظيمات الإرهابية». 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©