الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رئيس كوريا الجنوبية يدعو لقمة بين ترامب وكيم

ترامب وكيم  (أرشيفة)
1 يوليو 2020 14:42

صرح مسؤول في سول للصحفيين بأن الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن قال اليوم الأربعاء إنه يتعين على الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون الاجتماع مرة أخرى قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر .
 واجتمع ترامب وكيم لأول مرة في 2018 في سنغافورة مما عزز الآمال في التوصل لاتفاق يلزم بيونجيانج بالتخلي عن برنامجها للتسلح النووي. لكن قمتهما الثانية في فيتنام في 2019 انهارت عندما رفض ترامب عرض كيم بتفكيك المنشأة النووية الرئيسية في كوريا الشمالية مقابل تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية.
 وأدلى مون بتلك التصريحات خلال مؤتمر عبر الفيديو أمس الثلاثاء مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، قائلاً إن قمة أخرى بين ترامب وكيم ستساعد في استئناف المفاوضات المتوقفة بشأن البرامج النووية لكوريا الشمالية، حسبما قال مسؤول في البيت الأزرق الرئاسي للصحفيين.
 ونقل المسؤول عن مون قوله "اعتقد أن هناك حاجة لأن تجرب كوريا الشمالية والولايات المتحدة الحوار مرة أخرى قبل الانتخابات الرئاسية".
 وأضاف "قضايا البرامج النووية والعقوبات الاقتصادية سيتعين حلها في نهاية الأمر عن طريق الحوار الكوري الشمالي-الأميركي".
 وتابع أن مكتب مون نقل مثل هذه الآراء لواشنطن وأن المسؤولين هناك يبذلون جهودا.
 وتأتي تصريحات مون بعد أيام من قول ستيفن بيجن نائب وزير الخارجية الأميركي، الذي قاد مفاوضات مع كوريا الشمالية، إنه ما زال هناك وقت أمام الطرفين للتعامل و"إحراز تقدم كبير".
 لكنه قال إن عقد اجتماع بحضور فعلي سيكون صعبا قبل انتخابات نوفمبر مشيرا إلى جائحة فيروس كورونا التي أثرت بشدة على جداول الأعمال الدبلوماسية على مستوى العالم.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©