الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

محامون أتراك يحتجون على خطة حكومية لإضعاف النقابات

محامون أتراك يتظاهرون احتجاجاً على مشروع قانون يهدف لتسييس مهنتهم (أ ف ب)
1 يوليو 2020 01:53

أنقرة (وكالات)

احتج آلاف المحامين الأتراك أمام المحكمة الرئيسية في إسطنبول أمس، على خطة حكومية لإصلاح نقابات المحامين، قائلين إنها تهدف لإسكات المعارضة وستؤدي إلى تسييس مهنتهم.
وقدم حزب «العدالة والتنمية» الحاكم مسودة قانون إلى البرلمان أمس، تسمح بتكوين نقابات متعددة للمحامين في كل إقليم من أقاليم البلاد، ولا يُسمح حالياً سوى بتشكيل نقابة واحدة في كل إقليم.
ويقول المحتجون، إن هذه محاولة لإضعاف النقابات الحالية التي كانت ضمن أبرز منتقدي سجل حكومة أردوغان بخصوص حقوق الإنسان وسيادة القانون. وتقول النقابات، إن النظام القضائي انزلق إلى الفوضى، حيث سُجن محامون وتم إسكات محامي الدفاع ودمرت الثقة في القضاة وممثلي الادعاء العام.
وقال محمد دوراك أوغلو رئيس نقابة محامي إسطنبول، إن النقابة ستواصل المعركة ضد مشروع القانون، رغم أن البرلمان سيقره على الأرجح نظراً للأغلبية التي يتمتع بها حزب «العدالة والتنمية» وحلفاؤه من حزب الحركة القومية.
وقال للمحتجين: «سنستخدم حقوقنا الديمقراطية إلى النهاية حتى لا يمر مشروع القانون».
وفي سياق آخر، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قراراً بإغلاق جامعة «إسطنبول شهير» بسبب خلاف حول قطعة أرض.
وتعتبر جامعة «إسطنبول شهير» تابعة لوقف «المعارف»، الذي أسسه رئيس وزراء تركيا السابق المنشق عن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، أحمد داوود أوغلو، زعيم حزب «المستقبل» المعارض حالياً. ويأتي قرار الإغلاق بعد معركة قضائية بين إدارة الجامعة والدولة، إثر خلاف على قطعة أرض حكومية مُنحت سابقاً للجامعة. وكانت الحكومة التركية قد تبرعت قبل سنوات لإدارة الجامعة بقطعة أرض للبناء عليها، ولكن محكمة إدارية قررت مؤخراً إلغاء قرار التبرع بالأرض.
وكان بنك «خلق» الحكومي قد منح الجامعة قرضاً قدره 70 مليون دولار بضمان الأرض، ولكن إثر قرار المحكمة الأخير، قرر البنك وقف المعاملات المالية للجامعة، الأمر الذي وضع الجامعة في مأزق مالي، ومن ثم وضع الدولة اليد عليها قبل أن تقرر إغلاقها أمس. وأشار متابعون إلى أن الدافع الحقيقي هو رغبة أردوغان الانتقام من رفيق دربه السابق، أحمد داوود أوغلو. 
ولاقى القرار انتقادات واسعة، وكتبت إحدى مستخدمات «تويتر»: «من أين حصلتم على الحق في إغلاق جامعة إسطنبول شهير من أجل طموحاتكم السياسية؟ أنت تتلاعبون بحياة الطلاب وحالتهم النفسية».

ارتفاع العجز التجاري في تركيا إلى 102.7%
أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي أمس، ارتفاع عجز التجارة الخارجية لتركيا 102.7 بالمئة على أساس سنوي في مايو إلى 3.42 مليار دولار. وانخفضت صادرات تركيا 40.9 بالمئة وتراجعت الواردات 27.8 بالمئة مقارنة مع مايو 2019، حسبما ذكر المعهد، بفعل تأثير إجراءات احتواء تفشي فيروس كورونا. وكان البنك المركزي التركي قال إن عجز ميزان المعاملات الجارية في البلاد اتسع في أبريل إلى 5.062 مليار دولار. 
 وسجلت تركيا عجزاً كبيراً في ميزانيتها بسبب إجراءات احتواء جائحة فيروس كورونا التي أصابت النشاط الاقتصادي بالشلل في الوقت الذي زاد فيه الإنفاق العام وتأجل تحصيل الضرائب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©