السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الصحة العالمية»: «كوفيد - 19» أبعد ما يكون من نهايته

ممرضتان بجوار مصاب بفيروس كورونا في مستشفى بإيطاليا (رويترز)
30 يونيو 2020 01:57

عواصم (وكالات)

حذّرت منظمة الصحة العالمية، أمس، من أن وباء «كوفيد - 19» أبعد ما يكون من نهايته، داعيةً العالم إلى التصرف بدءاً من الآن من دون انتظار لقاح. وصرّح المدير العام للمنظمة تيدروس أدانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت «مرّ 6 أشهر منذ تلقت منظمة الصحة العالمية التقارير الأولى بشأن مجموعة إصابات بالتهاب رئوي مجهول السبب في الصين، نريد جميعاً أن ينتهي ذلك، لكن الواقع الصعب هو أن الأمر أبعد ما يكون من نهايته». وأضاف أن المنظمة سترسل فريقاً إلى الصين الأسبوع المقبل للتحقيق في أصل فيروس كورونا. وكانت الولايات المتحدة، أكبر منتقد لمنظمة الصحة العالمية، وقالت إنها ستنسحب منها، دعت إلى تحقيق في أصل الفيروس.
في غضون ذلك، وافق الجيش الصيني على استخدام لقاح ضد فيروس كورونا ضمن صفوفه، تم تطويره من جانب وحدة الأبحاث التابعة له وإحدى شركات التكنولوجيا الحيوية، وفق ما أعلنت الشركة أمس.
وقالت شركة «كانسينو بيولوجيكس» إن بيانات التجارب الإكلينيكية تظهر أن لقاح الجيش الصيني يتمتع بميزات سلامة جيدة، ولديه الإمكان لمنع الوباء. وأوضحت كانسينو إن اللجنة العسكرية المركزية الصينية وافقت على استخدام اللقاح في 25 يونيو لسنة. وتم تطوير اللقاح بشكل مشترك بين كانسينو ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الطبية العسكرية. ولم يتضح بعد حجم نطاق استخدامه داخل القوات العسكرية الضخمة.
وفي سياق آخر، أعادت السلطة الفلسطينية، أمس، إغلاق محافظة بيت لحم بالضفة الغربية بشكل كامل لمدة 48 ساعة، بعد ظهور عشرات الإصابات بفيروس كورونا. وقال محافظ بيت لحم كامل حميد «الهدف من الإغلاق هو أخذ العينات من مصادر وبؤر الإصابة وإعطاء مجال للطواقم الطبية للعمل». وأضاف: «عدد المخالطين للمصابين بالمئات، وبالتالي نحن بحاجة إلى أن يكون هناك إغلاق للوصول إلى الناس، وإعطاء فرصة للطواقم الطبية للتحرك».
وأعلنت محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، أمس، فرض حظر تجوال شامل في المحافظة حتى الرابع من الشهر المقبل. وقالت غرفة عمليات محافظة أربيل، إن «استمرار اتباع إجراءات الوقاية من كورونا بالصورة الحالية، يهدد بتفشي الوباء بشكل ينذر بكارثة، لذا تقرر فرض حظر شامل للتجوال من السادسة صباحاً حتى الثانية عشرة ليلاً، في عموم محافظة أربيل بأقضيتها ونواحيها». واستثنى الحظر «الفرق الصحية والقوات الأمنية وقوات الداخلية وسيارات الإسعاف والبعثات الدبلوماسية ومنظمات الأمم المتحدة، وشركات الوقود والدوائر الخدمية».
ولقي 7 مصابين بفيروس كورونا حتفهم في حريق هائل اندلع أمس، بمستشفى شرقي الإسكندرية. وذكرت وسائل إعلام محلية أن قسم شرطة المنتزه تلقى بلاغاً يفيد بنشوب حريق بمستشفى خاص بشارع محمد نجيب بمنطقة سيدي بشر. وجرى الدفع بخمس سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق ومنع امتداده إلى مبنى المستشفى بالكامل، وعدد من سيارات الإسعاف لنقل المرضى لمستشفيات أخرى. 
وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أمس، تسجيل 162 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، وهي أعلى حصيلة وفيات يومية يتم تسجيلها منذ بدء تفشي فيروس كورونا.

«الأغذية العالمي»: 270 مليون شخص حول العالم مهددون بالجوع
حذر برنامج الأغذية العالمي من أن عدد الجياع في العالم قد يزيد بشكل هائل وغير مسبوق نتيجة للآثار الاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا، خاصة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. وأكد البرنامج، في بيان أمس، أنه بصدد أكبر استجابة إنسانية في تاريخه في ظل زيادة أعداد الأشخاص الذين يساعدهم، وبما يصل إلى 183 مليون شخص مقارنة مع 79 مليوناً فقط في العام الماضي 2019. 
وحث البرنامج الجهات المانحة على توفير تمويل قيمته 4.9 مليار دولار في الأشهر الستة المقبلة لأجل برامجه في 83 دولة. وحذر من أن عدد المهددين بالجوع وفقاً لتقديرات جديدة قد يرتفع إلى قرابة 270 مليون شخص حول العالم بزيادة نسبتها 82% مقارنة بما كان قبل الوباء.
وأشار إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي الشديد في العالم قد ارتفع بالفعل لنحو 70% على مدى السنوات الأربع الماضية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©