الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

اجتماع لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب لبحث مواجهة آثار «كورونا»

اجتماع لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب لبحث مواجهة آثار «كورونا»
28 يونيو 2020 20:51
عقد مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب اجتماعاً طارئاً صباح اليوم عبر تقنيات الفيديو كونفرانس، وذلك بناءً على طلب المملكة الأردنية الهاشمية بصفتها رئيسة الدورة الحالية التاسعة والثلاثين للمجلس لمواجهة الآثار الاجتماعية والإنسانية لجائحة كوفيد- 19، وذلك بمشاركة واسعة من وزراء الشؤون الاجتماعية ورؤساء وفود الدول العربية؟ وقالت السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد بالجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية إن الوزراء قد تفاعلوا بإيجابية شديدة للتعاون في إطار منظومة جامعة الدول العربية، أو على المستوى الثنائي لاحتواء جائحة كوفيد- 19 في المنطقة والتخفيف من آثارها الاجتماعية والإنسانية الناتجة عن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول العربية.
وأعلنت أبو غزالة عن إصدار المجلس بيانا مهما في هذا المجال تحت عنوان «التعامل مع تبعات جائحة كوفيد- 19»، وذلك بعد أن عرض الوزراء تجربتهم في مواجهة الجائحة وتبعاتها، وفي ضوء ما تم طرحه من صعوبات فنية ومادية وغيرها من الصعوبات.
وأوضحت أن البيان اشتمل على عدد من الخطوات العملية المقترح تنفيذها على مستوى مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وعلى المستوى الوطني من جانب آخر، مشيرة إلى أن البيان ركز على الفئات الضعيفة خاصة في ظل ازدياد نسب الفقر بمختلف أبعاده والتوقع باستمرار هذه الزيادة في ظل الظروف الصعبة التي فرضتها الجائحة بالإضافة إلى التحديات الأخرى.
وذكرت أن البيان أعطى اهتماما خاصا للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والأطفال، وأنه أكد على دعم دور الأسرة وتوفير كافة الإمكانات التي تمكن من اجتياز تلك الأزمة من كافة الجوانب ذات الصلة بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية للمواطنين، وذكرت أنه بالإضافة إلى البيان فقد أصدر المجلس قراراً بإعداد إطار عربي استراتيجي للحماية الاجتماعية في الأوبئة.
وفي ختام تصريحها، أشارت إلى أن القطاع الاجتماعي بالتنسيق مع الدول الأعضاء، وفي إطار الشراكات الواسعة مع الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية الدولية، سوف يبدأ على الفور بوضع الخطوات التنفيذية اللازمة لتنفيذ متطلبات هذا البيان المهم.
 
 
المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©