الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصادر لـ «الاتحاد»: تحذيرات أميركية للسراج من نشاط الإرهابيين

شعار القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا «أفريكوم»
23 يونيو 2020 00:55

حسن الورفلي (بنغازي- القاهرة) 

وجّه قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا «أفريكوم» تحذيرات لرئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج من خطورة وجود عناصر متطرفة وإرهابية في عدد من مناطق سيطرة المجلس، مؤكداً أن واشنطن تخشى من أي أنشطة إرهابية في مدن الغرب والجنوب الليبي أيضاً، بعد رصدها لتحركات مشبوهة لمتطرفين على الحدود الجنوبية.
وكشف مصدر ليبي لـ«الاتحاد» عن كواليس اجتماع السراج مع القائد العسكري الأميركي، مشيراً إلى أن وفد «أفريكوم» رفض الاجتماع في طرابلس بسبب خطورة الأوضاع الأمنية وانتشار ميليشيات مسلحة ومرتزقة سوريين، وعدم توافر عنصر الأمن الكامل للوفد.
كان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج قد اجتمع أمس في مدينة زوارة مع قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) الجنرال ستيفن تاونسند، والسفير الأميركي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند والوفد المرافق.
 وأكدت السفارة الأميركية أن الاجتماع مع السراج أكد الحاجة إلى «وقف الأعمال العسكرية والعودة إلى المفاوضات».
وقال تاونسند «أكدنا أنّ جميع الأطراف بحاجة إلى العودة إلى وقف إطلاق النار والمفاوضات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، لأنّ هذا الصراع المأسوي يحرم جميع الليبيين من مستقبلهم».
وأشار نورلاند إلى أن «العنف الحالي يزيد من احتمال عودة تنظيمي «داعش» و«القاعدة» في ليبيا، ويزيد من انقسام البلاد لصالح الأطراف الأجنبية، ويطيل المعاناة الإنسانية».
وأضاف «لذا يجب على الجهات الخارجية التوقف عن تأجيج الصراع، واحترام حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، والوفاء بالالتزامات التي قدمتها في قمة برلين».
إلى ذلك، كشفت مصادر برلمانية ليبية لـ«الاتحاد» عن اتصالات مكثفة تقوم بها الولايات المتحدة مع كافة الأطراف لوقف التصعيد في البلاد، موضحة أن واشنطن طالبت بضرورة انسحاب كافة القوات الأجنبية من الأراضي الليبية والمضي قدماً في المحادثات السياسية والعسكرية تحت رعاية الأمم المتحدة.
عسكرياً، قال اللواء أحمد المسماري إن كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأخيرة حول ليبيا تاريخية ولها مدلول كبير من حيث الزمان والمكان، بداية من إلقاء الكلمة في مطروح، والتي شهدت حضور وفد من القبائل الليبية التي دعمت الموقف المصري الداعم للدولة الليبية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©