الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العراق: نريد علاقات متوازنة مع جميع دول الجوار

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين
23 يونيو 2020 00:56

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أنّ سياسة بلاده الجديدة تستند إلى خلق علاقات متوازنة مع جميع دول الجوار. 
وأشاد الوزير حسين، في اتصال هاتفي تلقّاه من نظيره الفرنسيّ جان إيف لودريان، بدور فرنسا المُهِمّ في مُقارَعة تنظيم «داعش» الإرهابيّ، والدعم المُقدّم إلى القوات الأمنيّة العراقية من خلال التدريب والمساعدات اللوجستيّة الأخرى. 
ودعا الوزير العراقي، حسبما أفاد بيان للخارجية العراقية أمس، إلى ضرورة استمرار العمل معاً لدحر تهديدات «داعش». وأكّد وزير الخارجيّة فؤاد حسين أنه من الواجب على الدول الأخرى احترام سيادة العراق، واتباع مبدأ عدم التدخل، وحلّ المشاكل عن طريق الحوار، مؤكداً أنّ الحوارات ستستمرّ مع حلف الناتو حول آليّة العمل المُشترَك في محاربة «داعش».
من جانبه، أكّد لودريان دعم بلاده لسيادة العراق، مُشيراً إلى أهمّية تقديم الدعم في تحقيق الاستقرار الإقليميّ بالمنطقة. وأشاد الوزير الفرنسي بجولة الحوار الاستراتيجيّ الأولى التي جرت بين بغداد وواشنطن، وما تضمّنت من الاتفاق على حفظ سيادة العراق، واستقلاليّة القرار العراقيّ، مُشدّداً على ضرورة إبعاد العراق عن أيّ توترات بالمنطقة. وتطرّق الوزير الفرنسيّ إلى ضرورة دعم العراق اقتصاديّاً والعودة إلى قرارات مؤتمر الكويت المتعلقة بإعادة الإعمار، وتفعيل تلك القرارات لكي تتمكّن الدول التي شاركت في المؤتمر من تنفيذ ما وعدت به في هذا الإطار، مُؤكّداً استمرار بلاده بتقديم الدعم في شتى المجالات، خُصُوصاً إعادة بناء الاقتصاد العراقيّ.
وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس، أن الحكومة أعدّت «ورقة بيضاء» للإصلاحات المرتقبة.
وذكر بيان لمكتب الكاظمي أن «رئيس الوزراء عقد اجتماعاً مع رئيس وأعضاء لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، تمت خلاله مناقشة الورقة البيضاء التي أعدّها مجلس الوزراء، وتتضمن الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية، والخطط لمواجهة التحديات التي يواجهها البلد». وأضاف البيان، أن «الكاظمي استمع لمقترحات وآراء أعضاء اللجنة النيابية، ورؤية اللجنة بشأن الحلول المطروحة، والعقبات التي تواجه عملية النهوض بالاقتصاد العراقي وتفعيل القطاعات المختلفة». وشدد الكاظمي بحسب البيان، على «أهمية أن تشهد المرحلة الراهنة المزيد من التعاون ما بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، بما يؤدي إلى خدمة المواطن وتحقيق المصلحة العامة للبلد، وتجاوز التحديات التي يواجهها»، لافتاً إلى «حرصه على عقد اللقاءات المتواصلة مع اللجان النيابية والنواب، حيث إن هذا التواصل ينعكس إيجاباً على سير الأوضاع في العراق».

  • جنود عراقيون أمام قذائف عثروا عليها خلال عملية ضد «داعش» (من المصدر)

عملية عسكرية لملاحقة «داعش»
أعلن الفريق الركن عبد الأمير كامل عبد الله الشمري، نائب قائد العمليات المشتركة العراقية، أمس، انطلاق عملية عسكرية لتفتيش مناطق متفرقة وملاحقة فلول «داعش»، وذلك بمشاركة طيران التحالف الدولي.
وقال الشمري، في بيان، إنه «بتوجيه من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وبإشراف من قيادة العمليات المشتركة، انطلقت فجر الاثنين المرحلة الثالثة لتطهير وتفتيش مناطق في محافظة صلاح الدين والحدود الفاصلة مع قيادات عمليات ديالى وسامراء وكركوك من ثلاثة محاور». وأضاف أن العملية تجري بمشاركة قوات عسكرية ومدرعة والشرطة الاتحادية والرد السريع، وغير ذلك من القوات، وذلك بإسناد من طيران قيادة القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©