الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ملك الأردن يؤكد رفض بلاده خطة إسرائيل ضم أراضٍ من الضفة

العاهل الأردني خلال لقاء بقنية الفيديو
16 يونيو 2020 21:32
أكّد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، معارضة بلاده الخطة الإسرائيلية لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة.
ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني عن الملك عبد الله قوله، خلال اجتماعات عقدها تقنياً وهاتفيّاً، مع لجان وقيادات في الكونجرس الأميركي، إن «أيَّ إجراء إسرائيلي أحادي لضم أراضٍ في الضفة الغربية هو أمر مرفوض، ويقوّض فرص السلام والاستقرار في المنطقة».
وشدد الملك على «ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين».
وجدّد الملك تأكيد «أهميّة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».
وبحسب البيان، بحث الملك «علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، والتطورات الإقليمية الراهنة وفي مقدمها القضية الفلسطينية»، خلال اتصاله مع زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ السيناتور ميتش مكونيل، ولجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ، و«اللجنتين الفرعيتين لمخصصات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية» في لجنتي المخصصات بمجلسي الشيوخ والنواب.
وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم مستوطنات وأجزاء من الضفة الغربية بينها غور الأردن الاستراتيجي، وسيقدّم اعتباراً من الأول من يوليو استراتيجيته لتنفيذ ذلك.
وحذر المسؤولون الأردنيون من خطورة عملية الضم على مستقبل العلاقة بين البلدين.
وقال الملك عبد الله الثاني، في مقابلة مع مجلة «دير شبيغل» الألمانية الشهر الماضي، إن عملية ضم الأراضي ستؤدي إلى «صدام كبير» مع الأردن في حين هدد رئيس وزرائه عمر الرزاز بـ«إعادة النظر» في العلاقة مع إسرائيل «بكافة أبعادها». وأكد وزير الخارجية أيمن الصفدي مراراً أن الضم «لن يمر دون رد».
 
المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©