الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مسؤول ليبي لـ «الاتحاد»: غرفة عمليات عسكرية تركية بمصراتة

استمرار عمليات فرار المدنيين من ترهونة بعد جرائم الميليشيات والمرتزقة ضد أبناء المدينة (أ ف ب)
13 يونيو 2020 00:09

حسن الورفلي (بنغازي- القاهرة) 

أكد مسؤول عسكري ليبي أن تركيا تدفع بعدد كبير من المرتزقة السوريين والميليشيات المسلحة في مدينة مصراتة للهجوم على مدينة سرت والسيطرة عليها للانطلاق نحو منطقة الهلال النفطي وهو السبب الرئيسي للانخراط العسكري التركي في ليبيا.
وكشف المسؤول الليبي -الذي رفض الكشف عن هويته- في تصريحات لـ«الاتحاد» عن تشكيل تركيا لغرفة عمليات عسكرية لإدارة معركة السيطرة على الهلال النفطي، واستهداف القواعد الجوية التي تسيطر عليها القوات المسلحة الليبية جنوب البلاد.
سياسياً، بحث رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، خلال اتصال هاتفي مع سفير بريطانيا لدى ليبيا نيكولاس هوبتن آخر تطورات الأوضاع في ليبيا وسُبل الوصول لحل يُنهي الأزمة في البلاد. كما تناول الجانبان خلال الاتصال إعلان القاهرة المنبثق من مبادرة رئيس مجلس النواب الليبي الأخيرة لإنهاء الأزمة الليبية.
وفي سياق متصل، أكد رئيس البرلمان الليبي أن مبادرة إعلان القاهرة، مُبادرة ليبية بامتياز، وما حدث في القاهرة، كان إعلاناً لها، مع بعض الإضافات البسيطة، لافتاً إلى أن هذه المبادرة تستند إلى بناء وتكوين الدولة الليبية، حيث كانت ليبيا تتكون من ثلاثة أقاليم، برقة وطرابلس وفزان، وكان المُتعارف عليه أن السلطات العليا في البلاد تكون بالتساوي.
ولفت صالح إلى أن المبادرة التي طرحت في القاهرة مستندة إلى العرف والدستور في ليبيا، وما تقرر في مجلس الأمن والأمم المتحدة، وبذلت الحكومة المصرية جهداً لتقريب وجهات النظر، وإعلان هذه المبادرة من القاهرة، لافتاً إلى أن مصر تستطيع إقناع رؤساء الدول الكبرى، بأن هذه المبادرة قد تؤدي لإنهاء الأزمة.
وأشار صالح إلى التزام الجيش الوطني الليبي بوقف إطلاق النار، ولن يسمح بالهجوم على قواته، مضيفاً «على المجتمع الدولي التأكد من الحقيقة، والآن توجد مراقبة لما يجري غرب سرت، وخلال فترة صغيرة ستتضح الصورة، ويلتزم الطرف الآخر بوقف إطلاق النار، وإن لم يلتزم، لن نستجدي أحداً، فالقوات المسلحة الليبية جاهزة، والشعب جاهز للدفاع عن ليبيا، وليس للانتقام من أحد».
وفي ترهونة، تتعرض المدينة لجرائم إنسانية ترتكبها الميليشيات المسلحة والمرتزقة السوريون من حرق ونهب وسلب منازل أبناء المدينة، بالإضافة إلى تهجير عدد كبير من أبناء ترهونة الداعمين لقوات الجيش الوطني الليبي وهو ما يهدد بكارثة إنسانية.
وأظهرت مقاطع مصورة انتشار عدد كبير من المرتزقة السوريين في ترهونة وطرابلس خلال تواجدهم داخل منازل المواطنين الليبيين، وسرقة هذه العناصر لمنازل الليبيين والاستيطان فيها بحجج وذرائع حول وجود ألغام في تلك المنطقة.

مقتل 390 من المرتزقة بينهم إرهابيون  
أكدت مصادر عسكرية ليبية أن الإرهابي السوري سامر الأطرش المكنى «أبويعرب الأثري» قتل في ضربة جوية للجيش الليبي غرب مدينة سرت أدت لمصرعه وعدد من رفاقه.
وفي هذا الإطار قال مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن، إن الإرهابي السوري «أبو يعرب الأثري» كان ينتمي لجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة ومن ثم انتقل للقتال في ليبيا مع المرتزقة السوريين وقتل هناك.
وأشار إلى أن «أبو يعرب» طرد من جبهة النصرة بسبب قضايا الفساد والأخلاق والتحق بصفوف فصائل مسلحة موالية لأنقرة في عفرين في شهر يناير، مبيناً أنه ضمن 390 قتيلاً من مرتزقة أنقرة في ليبيا. وأضاف «نتحدث عن 13 ألف مرتزق من حملة الجنسية السورية يقاتلون الآن في ليبيا، محذراً من أن الطريق مفتوح أمام «الدواعش» والإرهابيين للانتقال إلى ليبيا. 
وقال: كتيبة الدواعش انتقلت من البادية السورية إلى مناطق جبهة النصرة ومن ثم إلى مناطق شمال سوريا، موضحاً «49 عنصراً من الدواعش بالأسماء الثلاثية لدينا ذهبوا للقتال في ليبيا» ولكن المجتمع الدولي لم يفعل شيئاً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©