الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قرقاش: الإمارات تتحرك بكل السبل الدبلوماسية لمواجهة «الضم»

قرقاش: الإمارات تتحرك بكل السبل الدبلوماسية لمواجهة «الضم»
13 يونيو 2020 00:09

أبوظبي (الاتحاد)

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، تحرك دولة الإمارات العربية المتحدة بكل السبل الدبلوماسية لمواجهة الخطط الإسرائيلية لضم أراضٍ فلسطينية بكل ما تحمله من مخاطر على مسار السلام واستقرار المنطقة. 
ووصف معاليه في تغريدات على (تويتر) مقالاً للسفير يوسف العتيبة نشرته صحيفة (يديعوت أحرونوت) بأنه «تحليل جيد». وقال معاليه: «الإمارات تبرز من خلال تحركها الدبلوماسي وتصريحات وزير الخارجية وسفيرها في واشنطن كأحد أهم الأصوات المؤثرة والمحذرة فيما يخص الخطط الإسرائيلية لضم أراض فلسطينية في مخالفة صريحة للإجماع العربي والدولي». وأضاف معاليه: «في خضم القلق العربي والدولي الكبير تجاه القرار الإسرائيلي المتوقع بضم أراضٍ فلسطينية وبصورة غير شرعية وتصعيدية، اختارت الإمارات أن تتحرك بكل السبل الدبلوماسية المتاحة لمواجهة هذه الخطوة بكل ما تحمله من مخاطر على مسار السلام واستقرار المنطقة». وتابع معاليه: «مصداقيتنا وشبكة علاقاتنا وطرحنا المبدئي والمتوازن بشأن القضية الفلسطينية نوظفه في هذه المرحلة الحرجة والصعبة ضد قرار نتنياهو بتوسيع نطاق الاحتلال، خطة تحرك تتسق مع التوجه العربي والدولي وجهت بها القيادة الإماراتية ضد الضم غير الشرعي للأراضي الفلسطينية». 

  • جانب من المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال أمس

وختم معاليه تغريداته قائلاً: «التجاوب الدولي مع التحرك الإماراتي مشجع ويتصل بقلق العواصم من القرار الإسرائيلي المتوقع، الإمارات من خلال تحركها المدروس تفند تصريحات نتنياهو بخصوص العلاقات مع العالم العربي، وتحذر من تداعيات وخطر توسعة الاحتلال، قرار القيادة بتفعيل التحرك السياسي وطني وعربي بامتياز». وكان سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى واشنطن يوسف العتيبة، أكد أن إسرائيل لا يمكن أن تتوقع تطبيع العلاقات مع العالم العربي إن هي ضمت أراضي في الضفة الغربية المحتلة. وقال في مقال نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن هذه الخطوة ستكون بمثابة «استيلاء غير مشروع» على أراض يسعى الفلسطينيون لأن تكون داخل دولتهم المستقبلية. وأضاف: «الضم سيقلب فوراً بالقطع كل المطامح الإسرائيلية لعلاقات أمنية واقتصادية وثقافية أفضل مع العالم العربي ومع دولة الإمارات العربية المتحدة».
وقال العتيبة في تسجيل فيديو مصاحب للمقال المنشور على النسخة الإلكترونية للصحيفة والذي حمل عنوان «إما الضم أو التطبيع»: «كل التقدم الذي رأيناه والمواقف التي تشهد تغيراً باتجاه إسرائيل، حيث أصبح الناس أكثر تقبلاً لإسرائيل وأقل عداء تجاه إسرائيل، كل ذلك قد ينسفه قرار بالضم». وشدد على أن الضمّ سيقوض بالتأكيد وعلى الفور التطلعات الإسرائيلية لتحسين العلاقات الأمنية والاقتصادية والثقافية مع العالم العربي والإمارات، مؤكداً أن استمرار الحديث عن التطبيع سيكون مجرد أمل مغلوط في تحسين العلاقات مع الدول العربية. وأكد أن خطة الضم الإسرائيلية تتحدى الإجماع العربي -وعملياً الدولي أيضاً- في ما يتعلق بالحق الفلسطيني.
وكتب العتيبة أن معظم العرب «يودون أن يصدقوا أن إسرائيل هي فرصة وليست عدواً»، موضحاً: «نحن نواجه الكثير من الأخطار المشتركة ونرى الإمكانات الكبيرة لعلاقات دافئة.. سيكون قرار إسرائيل بشأن الضم بمثابة إشارة لا لبس فيها حول ما إذا كانت هي ترى الأمور بنفس الطريقة». كما حذر من أن «الضمّ سيؤدي أيضاً إلى جعل وجهات النظر العربية حول إسرائيل أكثر تشدداً في الوقت الذي بدأت فيه المبادرات الإماراتية للتو بفتح المجال للتبادل الثقافي والفهم الأوسع لإسرائيل واليهودية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©