الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الصحة العرب» يطالب بتأمين وصول المساعدات لمناطق النزاعات

بائع في «مقهى تحول إلى محل فاكهة» للتكيف مع قيود كورونا بمصر (رويترز)
12 يونيو 2020 00:05

أحمد شعبان ومحمد إبراهيم وجمال إبراهيم (عواصم)

طالب مجلس وزراء الصحة العرب، الأمانة الفنية للمجلس بإعداد مشروع خطة عربية موحدة للوقاية من انتشار وباء كورونا المستجد. ودعا المجلس في ختام اجتماعاته إلى وقف الاقتتال والصراعات، وإسكات أصوات البنادق، وتأمين مسارات نقل آمنة في الدول العربية التي توجد بها نزاعات مسلحة، لتسهيل وصول المساعدات والمستلزمات الضرورية لمواجهة جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد.
كما طالب المجلس بتبادل الخطط الاحترازية التي وضعتها الدول العربية لمواجهة تحديات هذا الوباء، والاستفادة من خبرات الدول وتجاربها في هذا المجال، مشيداً بمبادرة موازنة صديقة للصحة لمواجهة فيروس كورونا المقترحة من الأمانة العامة، والعمل على الترويج لها وتطويرها لتصبح استراتيجية عربية.
كما قرر المجلس دراسة إمكانية إنشاء مرصد عربي لمراقبة وترصد الأمراض الوبائية المستجدة العابرة للحدود، أو الناتجة عن الكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية.
إلى ذلك، أعلنت مصر أنها تدرس فتح دور العبادة، اعتباراً من أول يوليو مبدئياً، وذلك في المحافظات الأقل إصابة بفيروس كورونا المستجد، وطبقاً لتطورات الموقف الصحي.
وقررت عودة حركة السياحة الوافدة والطيران إلى المحافظات السياحية الأقل تضرراً، وهي جنوب سيناء، والبحر الأحمر، ومطروح وفتح الشواطئ في هذه المحافظات بداية من الشهر المقبل.
وفي الجزائر، واصلت أعداد المصابين بفيروس كورونا ارتفاعها، في حين من المقرر، بعد غد، بدء المرحلة الثانية من إجراءات رفع الحجر الصحي التي أعلنتها الحكومة الجزائرية، والمتضمنة استئناف المزيد من الأنشطة التجارية.
وارتفع عدد المصابين بكورونا في الجزائر إلى 10 آلاف و589 حالة إصابة، و741 حالة وفاة، بينما بلغ إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء 7254 حالة.
وفي هذه الأثناء، حذرت منظمة أطباء بلا حدود، أمس، من أن فيروس كورونا بات ينتشر على «نطاق واسع» في جميع أنحاء اليمن.
ودعت رئيسة بعثة أطباء بلا حدود في اليمن، كلير هادونغ، السلطات المحلية إلى تسهيل عمل المنظمات الدولية التي تتعاون معها للتصدي للفيروس، وضمان دخول الإمدادات الطبية والموظفين الدوليين، لتعزيز عمل الفرق على الأرض. 
ويتكتم الانقلابيون الحوثيون على بيانات وأرقام الوفيات والإصابات بمرض «كوفيد-19» في مناطق سيطرتهم، خصوصاً صنعاء، حيث تؤكد مصادر طبية ومحلية وفاة أكثر من 1500 شخص، وإصابة عشرات الآلاف بالمرض منذ مايو الماضي.
من جانب آخر، قال ناصر باعوم، وزير الصحة العامة والسكان في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، خلال الاجتماع الافتراضي لوزراء الصحة العرب: «إن حوالي 30 مليون يمني يواجهون خطر الإصابة بفيروس كورونا والملاريا وحمى الضنك والتشيكنجونيا والكوليرا والتيفويد».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©