الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مخطط لتوسيع مستوطنة في القدس

طريق معوج يمتد من مستوطنة جفعات زئيف اليهودية إلى القرى الفلسطينية بالقرب من مدينة رام الله (ا ف ب)
12 يونيو 2020 00:03

علاء المشهراوي، عبد الرحيم الريماوي (القدس، رام الله)

قدم مجلس التجمعات الاستيطانية (يشع) مخططًا تكميليًا لتوسيع مستوطنة «آدم» شمال شرق القدس المحتلة بواقع 1294 وحدة استيطانية، الأمر الذي سيؤدي إلى ابتلاع مساحات واسعة من أراضي بلدات حزما وجبع ومخماس. وزعم المستوطنون في مخططهم أن عدد المستوطنين في (آدم) بلغ 1200 عائلة، وأن العدد سيتضاعف خلال 3 سنوات بموجب التوقعات لربط المستوطنة بشبكة الطرق والأنفاق التي يجري بناؤها ومدها خلال العامين المقبلين.
ووفق المخطط الذي تم عرضه من قبل محامي ومخطط المدن افيخي رمانوفيش أمام «لجنة التخطيط في الحكم العسكري في بيت ايل»، سيتم بناء الوحدات الاستيطانية في الجزء الشرقي الشمالي من المستوطنة.ويضم المشروع منطقة صناعية وزراعية وموقفًا للباصات ومحطة للوقود وثلاث طبقات من البناء وفق تدرج الأراضي.
وتعقيبًا على المخطط، قال رئيس مجلس بلدي حزما موفق الخطيب لوكالة «صفا» إن الاحتلال يعمل بكل قوة على زيادة حجم المستوطنات بالقدس والبلدات المحيطة بها، بهدف تقطيع أوصال البلدات الفلسطينية. ويخطط الاحتلال لتوسيع مستوطنة «آدم» على حساب الأراضي الفلسطينية، من أجل ربط مستوطنة «معالوت مخماس» بمستوطنة «معاليه أدوميم»، وبالتالي منع التواصل الجغرافي ما بين القرى الفلسطينية، وخلق بدائل أخرى للفلسطينيين.
وينسجم المخطط الجديد مع قرار حكومة الاحتلال ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة والأغوار التي تشكل 30% من مساحة الضفة، محذرًا في الوقت نفسه من خطورة التوسع الاستيطاني على الأراضي الفلسطينية.وسيؤدي توسيع مستوطنة «آدم» بـ 1294 وحدة استيطانية إلى التهام مساحة واسعة من أراضي بلدات جبع وحزما ومخماس شرق القدس، حيث استولت سلطات الاحتلال على 4500 دونم من أراضي حزما.
 من جانب آخر واصل المستوطنون المتطرفون أمس الخميس اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، ووسط قيود على دخول الفلسطينيين للمسجد، واحتجاز لهوياتهم عند بواباته.
وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فإن 104 مستوطنين من بينهم 59 طالبًا من الجامعات والمعاهد اليهودية اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم.
ووفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة للمستوطنين المقتحمين بدءاً من دخولهم عبر باب المغاربة وتجولهم في أنحاء متفرقة من ساحات المسجد الأقصى، وانتهاءً بخروجهم من باب السلسلة، وتخلل تلك الاقتحامات، أداء مستوطنين طقوسًا تلمودية في الجهة الشرقية من المسجد بحراسة أمنية مشددة.
وأصيب مزارع فلسطيني ظهر أمس الخميس بهجوم عدد كبير من المستوطنين شمال مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس: إن عشرات المستوطنين هاجموا المزارع نسيم حجة (43 عاما) أثناء عمله بأرضه الواقعة بمنطقة باب الواد عند أطراف برقة، واعتدوا عليه بالضرب المبرح، وأصيب بجراح ورضوض بكل أنحاء جسده، ونقل إلى المستشفى للعلاج.
في سياق آخر قال نادي الأسير: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت الخميس، (17) مواطناً من الضفة بينهم فتية.وأوضح نادي الأسير أن خمسة مواطنين جرى اعتقالهم من بيت لحم، ومن بلدة عزون في قلقيلية، اعتقل شابين. ولفت نادي الأسير إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا من بلدة الظاهرية في الخليل وستة شبان من بلدة العيساوية في القدس، بينهم الفتى حسين شادي عبيد الذي تعرض للضرب المبرح على يد قوات الاحتلال قبل اعتقاله.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©