الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حفتر: الجيش مستمر في حفظ أمن ووحدة ليبيا

حفتر خلال استقباله للسفير الألماني (من المصدر)
11 يونيو 2020 08:30

حسن الورفلي (بنغازي- القاهرة)

أكد القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر استمرار القوات المسلحة في حفظ أمن واستقرار وسيادة ليبيا ووحدتها. وقال المكتب الإعلامي للقيادة العامة للجيش الليبي إن حفتر بحث مع سفير ألمانيا لدى ليبيا أوليفر أوفيتشا تطورات الأوضاع الراهنة في ليبيا وإعلان القاهرة.
بدوره كشف السفير الألماني في ليبيا أوليفر أوفيتشا، على حسابه بـ«تويتر» عن تفاصيل لقاء حفتر، موضحاً أنه شجع الأطراف الليبية على استئناف بناء المحادثات 5 + 5 من أجل وقف إطلاق نار موثوق به، ومعالجة المخاوف الأمنية الهيكلية، لافتاً إلى أنه تم خلال اللقاء الحديث حول إعلان القاهرة الذي أعلنت ألمانيا تأييده في وقت سابق، كما أثنى أوليفر على انضباطية القوات المسلحة الليبية والتزام كافة منتسبيها بأوامر القائد العام.
عسكرياً، قالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي إن سلاح الجو يواصل طلعاته الجوية المكثفة والتي استهدفت عدداً من مواقع مجموعات من الميليشيات المسلحة والمرتزقة المدعومين من أنقرة، مؤكدة تدمير منظومة دفاع جوي تُركية في مُحيط منطقة بوقرين، وتدمير المدفعية التابعة للميليشيات المسلحة والمرتزقة الأتراك والتي تقوم بقصف منازل المدنيين في منطقة جارف، واستهداف رتل لمجموعات الحشد والمرتزقة الأتراك في منطقة السدادة.
وأشار الإعلام الحربي إلى استهداف الجيش الليبي لمواقع وتمركزات الميليشيات والمرتزقة في محيط منطقة السدادة شرق مدينة مصراتة، وتدمير عربات عسكرية تتبع لمجموعات الميليشيات والمرتزقة الأتراك في منطقة السواليط والقداحية.
وأسقطت منصات الدفاع الجوي طائرة تُركية مُسيّرة بالقرب من منطقة جارف، فضلاً عن استمرار وصول التعزيزات لوحدات القوات المُسلحة الليبية وانتشارها وتمركزها في المواقع المكلفة بها من قبل القيادة العامة للقوات المُسلحة الليبية وغُرف العمليات.
بدوره، قال عضو مجلس النواب الليبي سعيد امغيب إن أردوغان أخفق كثيراً في سعيه لإبعاد الجيش الوطني الليبي عن العاصمة طرابلس وبذل جهداً كبيراً للقيام بذلك، ما أدى لمقتل عدد من العسكريين الأتراك منهم عميد في الجيش التركي، فضلاً عن إنفاقه الكثير من الأموال غير التي تحصل عليها من المجلس الرئاسي الليبي.
وأشار في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» إلى أن أردوغان يحاول جاهداً السيطرة على منطقة الهلال النفطي والحقول النفطية لتعويض ما خسره من أموال في ليبيا وسوريا.
ولفت امغيب إلى أن النظام التركي يسعى لأي نصر مزعوم بعد توقيعه لاتفاقية مع السراج في ظل تلويح الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا بسبب تهديدها لقبرص اليونان وهو ما يدفع للتحرك للسيطرة على الهلال النفطي.
إلى ذلك أكد عضو مجلس النواب الليبي محمد العباني، أن استمرار تركيا في إطلاق النار الكثيف بحراً وجواً وبراً، على الجيش الوطني الملتزم بإعلان القاهرة، له مدلولات لا علاقة لها بالصراع الليبي، موضحاً أنه على الرغم من الترحيب والتأييد الدوليين للمبادرة المصرية، إلا أن النظام التركي ما زال يقصف الأراضي الليبية المتاخمة للهلال النفطي، مطالباً بإلزام الدولة التركية و«عملائها» في ليبيا بقبول إعلان القاهرة واحترام وقف إطلاق النار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©