الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير الري السوداني: نأمل في اتفاق حول النقاط العالقة بشأن سد النهضة

اجتماع مجلس الأمن القومي المصري (من المصدر)
10 يونيو 2020 00:03

أحمد عاطف (القاهرة)

أعرب وزير الري السوداني ياسر عباس عن أمله في التوصل لاتفاق حول النقاط العالقة بشأن سد النهضة، عقب انتهاء الاجتماع الثلاثي الذي ضم كلاً من وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا أمس.
وكشف وزير الري السوداني عن اجتماع اليوم «الأربعاء»، لتحديد دور عمل المراقبين من دول جنوب أفريقيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى النقاط المتبقية للوصول إلى اتفاق محدودة من وجهة نظر السودان. وأكد أن مصر اقترحت نسخة 21 فبراير من اجتماعات واشنطن كمرجعية للتفاوض، وأن إثيوبيا لديها عدة نقاط عالقة لم تحسم بعد. ويأتي استئناف التفاوض بعد جهود بذلها رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك مع القاهرة وأديس أبابا للجلوس مجدداً حول مائدة المفاوضات.
وفي القاهرة، بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، في مجلس الأمن القومي تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي. وشدد الاجتماع على أن مصر مستمرة على موقفها المبدئي بالاستعداد الدائم للتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح مصر وإثيوبيا والسودان.
وتزامن ذلك مع اجتماع ثلاثي تعقده السودان ومصر وإثيوبيا، لبحث الخلافات حول سد النهضة الإثيوبي، بحضور مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا. 
وطالبت مصر بتحديد إطار زمني مُحكم لإجراء المفاوضات والانتهاء منها، لافتين إلى أن ذلك «منعاً لأن تصبح أداة جديدة للمماطلة والتنصل من الالتزامات الواردة بإعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث سنة 2015».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©