السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تركيا تصعّد حملة الاعتقالات بقضية «انقلاب 2016»

متظاهرون يحملون صوراً لعضو البرلمان التركي ليلى غوفن خلال احتجاج على اعتقال ثلاثة نواب معارضين في اسطنبول السبت الماضي (أ ف ب)
10 يونيو 2020 00:03

أنقرة (وكالات)

صعدت تركيا حملة الاعتقالات على خلفية محاولة الانقلاب الفاشل عام 2016، حيث أصدرت أوامر بتوقف 414 شخصاً أغلبهم من أفراد الجيش وأطباء ومعلمين للاشتباه في صلتهم بشبكة «جولن». 
وقال ممثلو الادعاء العام ووسائل إعلام رسمية أمس، إن السلطات التركية أمرت باعتقال 414 شخصاً أغلبهم من أفراد الجيش للاشتباه في صلتهم بشبكة «جولن» التي تقول أنقرة إنها دبرت محاولة الانقلاب الفاشل عام 2016.
وقالت وسائل إعلام تركية إن الشرطة نسقت مع مدينة إزمير بغرب البلاد عملية لاعتقال 191 شخصاً، واستهدفت أناساً في 22 إقليماً. وأضافت أن الشرطة اعتقلت بالفعل 160 من المشتبه بهم.
وفي عملية منفصلة، قالت الوكالة إن ممثل ادعاء في أسطنبول أمر باعتقال 158 شخصاً منهم أفراد من الجيش، وأطباء ومعلمون وتم اعتقال 86 منهم حتى الآن. وأضافت الوكالة أن أوامر باعتقال 32 شخصاً صدرت في إطار عملية أخرى استهدفت أفراداً من القوات الجوية. 
وأضافت وسائل الإعلام أن السلطات التركية تسعى كذلك لاعتقال 33 شخصاً من قوات الأمن وغيرهم. وقالت مصادر أمنية إن الشرطة اعتقلت 16 من أفراد الجيش في عملية منفصلة بمدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا في مطلع الأسبوع. وأضافت المصادر أن محكمة محلية أمرت بحبس 6 منهم أمس، انتظاراً للمحاكمة وأخلت سبيل العشرة الآخرين، واستهدفت بعض الاعتقالات بعض الأشخاص المتهمين بالغش في الامتحانات. واحتجزت السلطات نحو 80 ألف شخص منذ محاولة الانقلاب انتظارا لمحاكمتهم، وصدرت قرارات إقالة، أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألفاً من موظفي الدولة وأفراد الجيش، وغيرهم.
وانتقد حلفاء تركيا في الغرب نطاق إجراءات الملاحقة، لكن تركيا دافعت عن الإجراءات بوصفها «رداً ضرورياً على التهديد الأمني». ويتهم أردوغان أنصار «جولن» منذ سنوات بإقامة «دولة موازية» من خلال التسلل في صفوف الشرطة والقضاء والجيش، وغيرها من مؤسسات الدولة، ويقيم كولن في منفاه الاختياري في الولايات المتحدة منذ 1999.
ويتهم أردوغان أنصار جولن منذ سنوات بإقامة «دولة موازية» من خلال التسلل في صفوف الشرطة والقضاء والجيش، وغيرها من مؤسسات الدولة، ويقيم كولن في منفاه الاختياري في الولايات المتحدة منذ 1999.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©