الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تركيا تعزز وجودها العسكري في الشمال السوري

عائلة نازحة من مدينة أريحا بريف إدلب (أ ف ب)
10 يونيو 2020 00:01

عواصم (وكالات)

واصلت تركيا تعزيز قواتها شمال إدلب السورية بأرتال عسكرية، تتضمن آليات وقوات توجهت إلى مواقعها فيما يسمى بمنطقة «بوتين - أردوغان»، فيما أصيب ثلاثة جنود روس في انفجار عربة مصفحة قرب مدينة عين العرب، تأتي هذه التطورات بينما دعا برلمانيون أميركيون إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى تطبيق صارم للعقوبات المفروضة على سوريا بموجب «قانون قيصر». 
فقد أكدت التقارير دخول رتل عسكري تركي من معبر كفرلوسين الحدودي مع لواء اسكندرون شمال إدلب، ويتألف الرتل من نحو 15 شاحنة وآلية عسكرية محملة بالمعدات اللوجستية، حيث توجه إلى المواقع التركية ضمن منطقة «بوتين - أردوغان». 
وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه مع استمرار تدفق الأرتال التركية، فإن عدد الآليات التي دخلت الأراضي السورية منذ بدء وقف إطلاق النار الجديد بلغ 3910 آليات، إضافة إلى آلاف الجنود.
وبذلك، يرتفع عدد الشاحنات والآليات العسكرية التي وصلت منطقة «خفض التصعيد» خلال الفترة الممتدة من الثاني من شهر فبراير وحتى الآن، إلى أكثر من 7240 شاحنة وآلية عسكرية تركية دخلت الأراضي السورية، تحمل دبابات وناقلات جند ومدرعات ورادارات عسكرية، فيما بلغ عدد الجنود الأتراك الذين انتشروا في إدلب وحلب خلال تلك الفترة أكثر 10400 جندي تركي.
يأتي ذلك في وقت تجددت فيه التظاهرات في مدينة السويداء لليوم الثالث على التوالي، حيث خرج العشرات من أبناء جبل العرب بمظاهرة أمام مبنى المحافظة مطالبين بتحسين الوضع المعيشي. 
في غضون ذلك، أصيب ثلاثة جنود روس في انفجار عربة روسية مصفحة قرب مدينة عين العرب بريف حلب الشرقي أمس. وقالت مصادر مقربة من قوات سوريا الديمقراطية، إن سيارة عسكرية روسية انفجرت  شرق مدينة عين العرب، قرب الحدود السورية التركية، ما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود روس. وأشارت المصادر إلى تضرر سيارتين للقوات الروسية جراء الانفجار. ورجحت المصادر أن يكون سبب الانفجار لغم أرضي.
وفي سياق آخر، دعا برلمانيون أميركيون جمهوريون وديموقراطيون إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى تطبيق صارم للعقوبات المفروضة على سوريا بموجب «قانون قيصر». وينصّ القانون خاصة على تجميد مساعدات إعادة الإعمار وفرض عقوبات على دمشق وشركات متعاونة معها ما لم يحاكم مرتكبو الانتهاكات. ويستهدف القانون أيضاً كيانات روسية وإيرانية تعمل مع دمشق. و«قانون قيصر» الذي وقّعه الرئيس الأميركي في ديسمبر يدخل حيّز التنفيذ في منتصف يونيو.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©