الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مينيابوليس: «نموذج جديد» لجهاز الشرطة

محتجون يطالبون بإصلاح الشرطة الأميركية مع مثول قاتل فلويد أمام المحكمة (أ ف ب)
9 يونيو 2020 02:06

مينيابوليس (وكالات)

أعلنت سلطات مدينة مينيابوليس الأميركية، أنها قررت «تفكيك وإعادة بناء» شرطة المدينة التي اعتبرها مجلس المدينة «غير قابلة للإصلاح»، بعد أسبوعين على مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد على يد شرطي أبيض مثل أمس للمرة الأولى أمام القضاء بتهمة القتل.
وتظاهر آلاف الأشخاص في نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة وحول العالم ضد العنصرية، من غير أن تترافق هذه التجمعات التاريخية مع أعمال شغب ونهب كما حصل في الأيام التي تلت المأساة في عدد من المدن الأميركية، وهو ما أدى إلى فرض حظر تجوال.
وانضم عشرات آلاف الأوروبيين من بريستول إلى بودابست مروراً بمدريد وروما، أمس الأول، إلى التظاهرات التي بدأت إثر مقتل جورج فلويد البالغ 46 عاماً في 25 مايو اختناقاً فيما شرطي أبيض يضغط بركبته على عنقه.
وعلى وقع التظاهرات، قرر المجلس البلدي في مينيابوليس بولاية مينيسوتا تفكيك شرطة المدينة التي لن تعود موجودة بشكلها الحالي. وقالت رئيسة المجلس البلدي ليزا بيندر لشبكة «سي إن إن»: «نحن ملتزمون بتفكيك أجهزة الشرطة كما نعرفها في مدينة مينيابوليس وإعادة بناء نموذج جديد للسلامة العامة، يضمن فعلاً أمن مجتمعنا، وذلك بالاشتراك مع مواطنينا».
ولفتت إلى أن «فكرة عدم وجود قوة شرطة ليست بالتأكيد مشروعاً قريب الأمد». 
من جهتها، كتبت عضو المجلس ألوندرا كانو على «تويتر»، أن المجلس خلص إلى أن جهاز الشرطة في المدينة «غير قابل للإصلاح، وسننهي النظام الحالي لحفظ الأمن».
وقدم عدد من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين قانوناً يهدف إلى إصلاح الشرطة في الولايات المتحدة، معتبرين أن ممارساتها بحق السود هي نتيجة عنصرية تطبع تاريخ الولايات المتحدة منذ فترة العبودية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©