الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خبراء لـ«الاتحاد»: «إعلان القاهرة» يضع حلاً كاملاً للأزمة الليبية

خبراء لـ«الاتحاد»: «إعلان القاهرة» يضع حلاً كاملاً للأزمة الليبية
8 يونيو 2020 00:46

أحمد عاطف وشعبان بلال (القاهرة)

اعتبر خبراء في مجالات السياسة والقانون الدولي أن «إعلان القاهرة» الذي أعلنت عنه مصر، يضع حلاً كاملاً وخارطة طريق للوضع المتأزم في ليبيا، خاصة أنها تمت بالتنسيق مع دول عربية وأوروبية وحضور ممثليهم لتلبية مطالب الشعب الليبي بالتخلص من الميليشيات العسكرية، موضحين أن توقيت الإعلان كان مفصلياً لأنه في ذروة العدوان التركي لتوطين الميليشيات.
وأوضح الخبراء لـ«الاتحاد» أن رفض حكومة الوفاق والأتراك المبادرة كان متوقعاً، لكنه يضع المسؤولية الآن أمام المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليتهم، مؤكدين أن الوفاق وتركيا يعملون بمبدأ فرض سيطرة الأمر الواقع.
وقال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مصر تتحرك بعد تنسيق استمر لعدة أسابيع مع قوى إقليمية وأوروبية وأنها لم تطرح بصورة منفردة لكن بعد استيفاء كافة الأطراف. وأوضح أن المبادرة شيء جيد لأنها تحدد الحل السياسي بعد التنسيق مع كافة الأطراف، لافتاً إلى أن نجاح القاهرة في جمع المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي والمستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي بعد مباحثات طويلة نتج عنها مسار سياسي حقيقي لترتيب الأجواء بين الطرفين. 
ويرى السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن دخول الأطراف الأجنبية في ليبيا ودعم لكل طرف وفقاً لمصالحها هو بداية لتدمير الدولة كما حدث في نماذج أخرى مثل سوريا، مشدداً على أن التدخل التركي مرفوض من كافة القوى العربية وهو ما أكده الإعلان. 
واتفق بيومي مع فهمي حول أن نجاح القاهرة في الجمع بين حفتر وعقيلة هو نتيجة تنسيق من القيادة السياسية المصرية وقوى أخرى خاصة في ظل مبادرة عقيلة التي أطلقها من فترة وجددها بعد ذلك، ودعمتها القاهرة. 
وأكد فهمي وبيومي أن رفض حكومة الوفاق للمبادرة هو متوقع وطبيعي وأن هذا لا يعني فشل المبادرة لأنها ستكون مرجعاً أساسياً للحل في ليبيا، وأن تسرع الوفاق في الرفض نتيجة لأن قرار السراج ليس من رأسه وإنما نتيجة لضغوط تركية واضحة وكبيرة للرفض، لأن هدف أنقرة هو تغيير المعادلة العسكرية والاستراتيجية على الأرض ثم العودة للتفاوض. 
وعن سيناريوهات ما بعد رفض حكومة الوفاق، أكدا أنها مفتوحة على مصرعيها خاصة وأن المبادرة تتحدث عن دور الأمم المتحدة وقرارات برلين واللجنة العسكرية 5+5. 
ووصف الدكتور محمد الزبيدي أستاذ القانون الدولي بجامعة طرابلس الليبية، والمحلل السياسي، إعلان القاهرة بالمبادرة المتكاملة التي ترضي كل الأطراف لأنها «خارطة طريق متكاملة» تحقق كافة المتطلبات السياسية والأمنية والاقتصادية، لافتاً أن رفضها من قبل الميليشيات المدعومة من تركيا وحكومة الوفاق، يثبت للمجتمع الدولي حقيقة أطماع أردوغان فى ليبيا ونهب ثرواتها.
وأكد الزبيدي لـ«الاتحاد» أن توقيت طرح المبادرة المصرية كان مفصليا، خاصة أنه جاء في ذروة التدخل التركي السافر في ليبيا مباشرة من خلال بوارج تركيا على الجيش الوطني الليبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©