الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«عملية فرنسية» تضرب قلب الإرهاب بمنطقة الساحل

جنود فرنسيون في مدينة غاو بشمال مالي (رويترز)
7 يونيو 2020 01:14

باريس (وكالات)

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسيّة فلورنس بارلي، أمس، أن القوّات الفرنسيّة تمكنت من قتل زعيم تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، الجزائريّ عبدالمالك دروكدال في شمال مالي قرب الحدود مع الجزائر. وقتل «دوركدال»، وهو الزعيم التاريخي للحركة الإرهابية في المغرب الذي كان يرعى العديد من الجماعات المتطرفة في منطقة الساحل، في تل خندق بشمال غرب مدينة تساليت المالية. 
وأفاد مصدر مقرب من الاستخبارات الفرنسية، بأن دروكدال، الذي كان معزولاً في الجزائر، كان يملك القدرة على تمويل شبكات الساحل والقيام بدور قيادي حقيقي. ويمكن أن يؤدي مقتله، وكذلك مقتل قادة آخرين لم يتم تأكيده بعد، إلى إضعاف فرع منطقة الساحل لهذا التيار الإرهابي. ويشكل مقتل عبدالمالك درودكال أحد أهم قادة القاعدة ضربة قوية وجهتها فرنسا في حرب الساحل. 
وقالت الوزيرة بارلي في تغريدة على «تويتر»: «إنّ عدداً من المقرّبين من دروكدال تمّ أيضاً تحييدهم»، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وأشارت الوزيرة إلى أنّ «عبدالمالك دروكدال، عضو اللجنة التوجيهيّة لتنظيم القاعدة، كان يقود كلّ مجموعات القاعدة في شمال إفريقيا وقطاع الساحل، بما في ذلك جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، إحدى الجماعات الإرهابيّة الرئيسيّة الناشطة في الساحل» ويقودها المالي إياد أغ غالي الذي ينتمي إلى الطوارق.
وكانت جماعات إرهابية عدة تنشط في منطقة الساحل واتحدت في 2017 في «جماعة نصرة الإسلام والمسلمين» أعلنت مبايعتها لدروكدال.
وأعلنت فرنسا مساء أمس الأول أيضاً أسر محمد المرابط، «أحد الكوادر المهمين» في تنظيم «داعش» في الصحراء الكبرى، منافس جماعة نصرة الإسلام والمسلمين وتعتبره باريس العدو الأول منذ القمة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظرائه في دول مجموعة الساحل الخمس، التي تضم موريتانيا وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد.

مقتل 26 شخصاًً بهجوم وسط مالي
قتل 26 شخصاً في هجوم على قرية في وسط مالي، حسبما أفاد مسؤولون أمس، في آخر هجوم من هذا النوع في البلد الواقع في غرب أفريقيا. وأكد آلي باري، المسؤول في «تابيتال بولاكو» وهي منظمة للفولان في مالي، وقوع الهجوم على قرية «بينيداما» التي تقطنها إثنية «الفولان»، في منطقة موبتي المضطربة. ووسط مالي مسرح لأعمال العنف منذ عام 2015 وظهور جماعة متطرفة بقيادة الداعية الفولاني أمادو كوفا، الذي جند عدداً كبيراً من أبناء مجتمعه، وانضم إلى جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التي تعد الائتلاف الرئيسي للمنظمات الإسلامية المسلحة المرتبطة بالقاعدة في منطقة الساحل، منذ قيامها في عام 2017.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©