الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

اليونان: تركيا سلوكها عدواني ومستعدون للدفاع عن حقوقنا

سفينة حربية تركية تقوم بحراسة سفينة تنقيب عن الغاز والنفط في شرق المتوسط (أرشيفية)
6 يونيو 2020 00:15

  أثينا (وكالات)

أثار إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده وليبيا ستستمران في التنقيب عن النفط والتنقيب في الفضاء البحري اليوناني في شرق البحر الأبيض المتوسط غضباً شديداً في اليونان.
فقد أكد وزير الدفاع اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس، أن سلوك تركيا أصبح عدوانياً وأن بلاده مستعدة لأي سيناريو للدفاع عن حقوقها وحدودها بأي وسيلة لردع تركيا.
وقال وزير الدفاع، نيكوس بانايوتوبولوس، «إننا لا نريد الوصول إلى هناك، لكننا نريد أن نوضح أننا سنفعل كل ما يلزم للدفاع عن حقوقنا السيادية إلى أقصى حد ممكن».
من جهته، حذر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قيادة الاتحاد الأوروبي من أن خطط تركيا لاستغلال احتياطيات الغاز الطبيعي المتنازع عليها في البحر المتوسط قد تؤدي إلى تصعيد التوترات.
وقال ميتسوتاكيس في مذكرة إلى رئيسي المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية تشارلز ميشيل وأورزولا فون دير لاين: «لن يؤدي تصعيد الجانب التركي فقط إلى أزمة ثنائية، بل إلى أزمة علاقات شاملة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا».
ويأتي هذا بعد أن نشرت تركيا خريطة تحتوي على مناطق محددة للتنقيب عن الغاز في منطقة تمتد من ساحلها إلى حدودها البحرية مع ليبيا، وفقاً لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية المثيرة للجدل التي وقعتها حكومة رئيس الوزراء الليبي فايز السراج، ومقرها طرابلس مع تركيا في نوفمبر الماضي.
وتقع المناطق التي حددتها تركيا للتنقيب عن الغاز والنفط في الجريدة الرسمية لها قبالة سواحل جزر رودس وكارباثوس وكريت اليونانية.
من جانبه، أكد جوزيب بوريل، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، والممثل السامي للشؤون الخارجية، متابعة الوضع على الحدود الجنوبية الشرقية مع اليونان وتركيا، وأضاف بوريل في تصريح صحفي عبر الفيديو: نحن على اتصال وثيق مع زملائنا ووزراء خارجية اليونان، وكذلك قبرص من أجل متابعة حالة عمليات الحفر، وندعو تركيا إلى وقف الحفر في المناطق التي توجد فيها منطقة اقتصادية حصرية أو مياه إقليمية لقبرص واليونان، كما وجّه مجلس الشؤون الخارجية بالفعل رسالة قوية موجهة إلى تركيا.
ولفت بوريل قائلاً: في مفاوضاتنا مع تركيا في الوقت الحالي هناك محادثات فقط لأن هذه قضية ذات أهمية قصوى، حتى أن بعض الدول الأعضاء اعتبرت أنه مع استمرار عمليات الحفر، لا ينبغي أن تستمر هذه المحادثات، قائلًا: أعتقد أن الطريقة الوحيدة لحل هذا النوع من القضايا هي التواصل من أجل رؤية ما يمكننا القيام به لجعل تركيا تفهم أن علاقاتنا الجيدة ستعتمد بشكل حاسم على احترام سيادة اليونان وقبرص وعلى المياه الإقليمية قيد النزاع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©