الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة: يجب أن يكون لقاح فيروس كورونا متاحاً للجميع

أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
4 يونيو 2020 17:52
اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش الخميس في افتتاح قمة دولية لجمع التمويلات أن أي لقاح مستقبلي ضد فيروس كورونا المستجد يجب أن يكون "منفعة عامة عالمية" متاحة للجميع.

خلال هذه القمة الافتراضية التي شارك فيها أكثر من 50 بلداً و35 رئيس دولة وحكومة، يأمل "التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتحصين" (غافي) في جمع 7,4 مليار دولار لمواصلة الحملات العالمية للتلقيح ضد الحصبة وشلل الأطفال وحمى التيفوئيد التي تأثرت نتيجة وباء (كوفيد-19).

ويفترض أن يشمل الاجتماع أيضاً دعوات لتمويل شراء لقاح مستقبلي لـ(كوفيد-19) وتمويل إنتاجه، وكذلك دعم توزيعه في الدول النامية.

في ما يتعلق باللقاح ضد (كوفيد-19)، يهدف التحالف إلى جمع ملياري دولار.

وقال غوتيرش في فيديو بثّ عند افتتاح القمة إن "اللقاح ضدّ (كوفيد-19) يجب أن يكون منفعة عامة عالمية، لقاحاً للشعوب"، مشيراً إلى إطلاق عدد من قادة الدول دعوة في هذا الاتجاه.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنه مع اندلاع أزمة فيروس كورونا المستجد، تعطّل العديد من حملات التلقيح: "عشرون مليون طفل" لم يحصلوا على كامل اللقاحات و"طفل من بين كل خمسة أطفال" لم يحصل على أي لقاح.

وحضّ الحاضرين "علينا إيجاد وسائل مضمونة لمواصلة التلقيح رغم الوباء، وحين يتم التوصل إلى لقاح ضد (كوفيد-19)، يجب أن نضمن توفره للجميع".

وقال ترامب خلال مداخلة وجيزة "كما أظهر فيروس كورونا المستجد، لا توجد حدود"، مضيفاً أنه "وحشي وفظيع لكننا سنتولى أمره معاً".

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي استضاف القمة إلى "حقبة جديدة من التعاون الصحي الدولي".

وقال جونسون الذي يمثل بلده ثاني أكثر الدول تضرراً من الفيروس بتسجيلها نحو 40 ألف وفاة "آمل في أن تكون هذه القمة الوقت المناسب الذي سيجتمع فيه العالم لتوحيد البشرية في المعركة ضد المرض".

وبريطانيا هي أكبر مساهم حتى الآن في "التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتحصين" إذ وعدت بتقديم 1,65 مليار جنيه إسترليني (1,85 مليار يورو) على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقد أدى فيروس كورونا المستجد إلى وفاة أكثر من 386 ألف شخص في العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر الماضي بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية.
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©