الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

هدوء في مينيابوليس ومظاهرات في مدن أميركية أخرى تنديداً بمقتل فلويد

احتجاجات عند المكان الذي اعتقل فيه جورج فلويد في مينيابوليس
2 يونيو 2020 00:51
هدأت الاحتجاجات في مدنية مينيابوليس الأميركية احتجاجاً على مقتل أميركي من أصول أفريقية على يد الشرطة لتندلع في مدن أميركية أخرى. وتستعد العاصمة الأميركية واشنطن وعشرات المدن الأميركية الكبرى لتجدد أعمال العنف، بعد أسبوع من وفاة جورج فلويد الذي قضى خلال توقيفه على يد شرطي.
في واشنطن التي شهدت ليلة حافلة بالاضطرابات وفرض حظر تجول، لا يزال محيط البيت الأبيض شاهداً على المواجهات مع واجهات زجاجية محطّمة وحاويات نفايات محروقة وكتابات وشعارات تملأ الجدران.
ومن نيويورك إلى لوس أنجلوس مروراً بفيلادلفيا وسياتل، تظاهر مئات آلاف الأميركيين السبت والأحد ضد العنف الممارس من قبل الشرطة، وما يسمونها اللامساواة، التي فاقمتها جائحة كوفيد-19.
وأثارت وفاة جورج فلويد، الأميركي، البالغ 46 عاماً، والذي قضى اختناقاً خلال توقيفه على يد شرطي في ولاية مينيسوتا في 25، مايو موجة الاحتجاجات العنيفة.
وخلال النهار، بقيت الاحتجاجات سلمية بغالبيتها، لكن مواجهات عنيفة سجّلت ليلاً تخلّلها إشعال حرائق وعمليات نهب وتخريب واسعة النطاق.
ولم يسهم طرد الشرطي ديريك شوفين الذي ضغط بركبته على عنق فلويد حتى الموت من الخدمة وتوقيفه لاحقا وتوجيه تهمة القتل غير العمد إليه في تهدئة النفوس، لا بل اتّسعت رقعة الاحتجاجات إلى 140 مدينة أميركية على الأقل.
ونشرت قوات الحرس الوطني في أكثر من عشرين مدينة كبرى لمؤازرة شرطة مكافحة الشغب في المواجهات مع المتظاهرين والمخربين، وسط توترات غير مسبوقة منذ تسعينيات القرن الماضي.
واستخدمت أجهزة الأمن المدرّعات المخصّصة لنقل العناصر والغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية.
وفرض حظر تجول في مدن شيكاغو ودنفر ولوس أنجليس وسولت ليك سيتي وكليفلاند ودالاس وإنديانابوليس. أما في العاصمة الاتحادية واشنطن، فقد تم تمديد ساعات حظر التجول المفروض ليصبح سارياً الاثنين اعتباراً من الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي بدلاً من الساعة 23,00.
وقال رئيس بلدية مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو إن حظر تجول في نيويورك من الساعة 11 ليلاً ولغاية الخامسة فجراً بسبب أعمال الشغب.
وأعلن عمدة مدينة نيويورك أنه يفتخر بابنته عقب إلقاء القبض عليها خلال مشاركتها في احتجاجات ضد مقتل فلويد.
وأكد دي بلاسيو التقارير التي أفادت باحتجاز ابنته كيارا خلال التظاهرات التي شهدتها المدينة احتجاجا على مقتل فلويد.
وأشار عمدة نيويورك إلى عمر ابنته، وقال إنها لم تطلب الإذن منه للمشاركة في الاحتجاجات.
وأضاف دي بلاسيو:«أنا فخور بها لأنها تهتم بالأمر كثيرا، وكانت على استعداد للذهاب إلى الخارج والقيام بشيء حيال ذلك».
وأوضح دي بلاسيو أن «ابنته تعتقد أن كل ما فعلته كان بروح الاحتجاج السلمي والدال على الاحترام».
وتم القبض على أكثر من 300 شخص في مدينة نيويورك ليلة أول أمس السبت.
وذكرت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأميركية أن كيارا دي بلاسيو كانت ضمن مجموعة من المحتجين رفضوا إفساح الطريق.
المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©