الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

انتقادات لواشنطن بعد إنهاء علاقتها بـ«الصحة العالمية»

عامل ينظف طاولة أمام أحد المطاعم في ساحة الكاتدرائية شرق فرنسا (أ ف ب)
31 مايو 2020 01:05

شادي صلاح الدين ووكالات (عواصم) 

دعا الاتحاد الأوروبي واشنطن، أمس، إلى إعادة النظر في قرار قطع علاقتها بمنظمة الصحة العالمية التي يتهمها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمسايرة الصين في أزمة «كوفيد-19»، داعياً إلى التضامن في مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي يواصل انتشاره رغم استمرار رفع تدابير الإغلاق في أوروبا.
وانتقد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إنهاء الولايات المتحدة علاقتها مع المنظمة، مؤكداً أنه نظراً لجائحة كورونا، فإن هناك حاجة إلى «تعاون عالمي بدلاً من المسارات المنفردة».
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ووزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: «إن التعاون والتضامن العالمي عبر الجهود المتعددة الأطراف هما السبيل الوحيد الفاعل لكسب هذه المعركة التي يخوضها العالم».
ونفّذ ترامب، الذي علّق مساهمة بلاده المالية في منظمة الصحة العالمية، تهديده بقطع العلاقات مع المنظمة الأممية. وأعلن «إنهاء العلاقة» بين بلاده ومنظمة الصحة.
والولايات المتحدة هي أول مساهم في المنظمة. لكن ترامب أكد أمام صحافيين «أننا نعيد توجيه هذه الأموال إلى احتياجات أخرى ملحة في مجال الصحة العامة في العالم».
وفي هذه الأثناء، تواصل رفع إجراءات العزل خصوصاً في أوروبا، مع فتح إيطاليا برج بيزا المائل الشهير أمام الزوار، فيما تُعيد العاصمة الأوكرانية فتح مراكزها التجارية وفنادقها.
وفي فرنسا، أعاد متجر «غاليري لافاييت» الشهير فتح أبوابه، مع فرض وضع الكمامات وقواعد التباعد الجسدي. وسمحت السلطات الفرنسية بإعادة فتح المتاحف والحدائق والمقاهي والمطاعم اعتباراً من غد.
وأعلنت الهند تخفيف إجراءات الإغلاق اعتباراً من الثامن من يونيو على أن يشمل الصروح الدينية والفنادق والمطاعم والمراكز التجارية رغم حصيلة قياسية من الإصابات في هذا البلد ناهزت 85 ألفاً بينها خمسة آلاف وفاة.
ويتفاقم الوضع في البرازيل التي غرقت في الأزمة الصحية بتسجيلها 27 ألفاً و878 وفاة، لتصبح خامس دولة عالمياً من حيث عدد الوفيات بعد الولايات المتحدة.
وفي السياق ذاته، رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تحضر شخصياً قمة مجموعة السبع بواشنطن في يونيو، مثلما اقترح الرئيس الأميركي.
وقالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية: «بالنظر إلى الوضع العام للجائحة، لا يمكنها قبول المشاركة شخصياً والسفر لواشنطن».
وفي الولايات المتحدة، حيث يسيطر القلق بسبب تفاقم الوضع الاقتصادي، أعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو أنه يعتزم بدء رفع جزئي لتدابير العزل في مدينة نيويورك اعتباراً من الأسبوع الذي يبدأ في الثامن من يونيو.
ولا يشمل القرار في البداية إلا جزءاً من الأنشطة الاقتصادية، وبشكل أساسي قطاعي البناء والصناعة. ونيويورك هي المدينة الأكثر تضرراً في العالم جراء الفيروس بتسجيلها 21 ألف وفاة.
إلى ذلك، انضم البروفيسور بيتر هوربي، من جامعة أكسفورد البريطانية، إلى عدد من العلماء، في التحذير من أن الحكومة البريطانية تخاطر برفع قيود الإغلاق مبكراً جداً.
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن تخفيف تدريجي لعملية الإغلاق في إنجلترا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©