الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الكاظمي يوجّه بضرب «داعش» بيد من حديد

برهم صالح والكاظمي خلال الاجتماع بقصر السلام في بغداد (أ ف ب)
30 مايو 2020 00:08

هدى جاسم (بغداد)

وجّه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، باستمرار العمليات العسكرية ضد عصابات داعش الإرهابية والضرب بيد من حديد. وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، العميد يحيى رسول، لوكالة الأنباء العراقية، إن «الكاظمي اطلع على العمليات النوعية والاستباقية ضد عصابات داعش الإرهابية، بحضور وزيري الدفاع والداخلية ونائب قائد العمليات المشتركة هيئة الركن في قيادة العمليات المشتركة».
وأضاف أن «الكاظمي وجّه باستمرار العمليات العسكرية ضد عصابات داعش والضرب بيد من حديد لما تبقى من فلول الإرهاب»، مؤكداً أن «دور العمليات المشتركة مهم في السيطرة وملاحقة بقايا داعش الإرهابية».
وتابع أن القائد العام أثنى على دور القيادات في العمليات العسكرية ضد داعش، مشيراً إلى أن العمليات تمت بالتنسيق ما بين كل القيادات بالإضافة إلى التحالف الدولي.
وكان الكاظمي، قد زار، مقر العمليات المشتركة للاطلاع على مستجدات العمليات العسكرية وملاحقة مسلحي عصابات داعش.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن الأخير «اطلع خلال زيارته لمقر قيادة العمليات المشتركة على آخر مستجدات العمليات العسكرية لملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية، لتعزيز الأمن والاستقرار».
وكان رئيسا الجمهورية برهم صالح والحكومة مصطفى الكاظمي، قد أكدا في وقت سابق ضرورة الإسراع بإكمال‏‭ ‬الكابينة‭ ‬الوزارية‭ ‬بترشيح ‬شخصيات ‬كفوءة ‬ونزيهة، ‬فيما ‬شددا ‬على ‬أهمية ‬انتهاج‭ ‬العراق‭ ‬سياسة ‬متوازنة ‬مع ‬محيطه ‬الإقليمي ‬والدولي.
وأكد الجانبان دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الذي صوّت‏‭ ‬عليه ‬مجلس ‬النواب ‬من ‬خلال ‬الإعداد ‬لإجراء ‬انتخابات ‬مبكرة، ‬وتلبية ‬مطالب‭ ‬العراقيين ‬المشروعة ‬بتحقيق ‬الإصلاح ‬المنشود‬. وشددا على «أهمية انتهاج‏‭ ‬العراق‭ ‬سياسة ‬متوازنة ‬مع ‬محيطه ‬الإقليمي ‬والدولي ‬مستندةً ‬إلى ‬احترام ‬السيادة‭ ‬العراقية»‬، ‬مؤكدين ‬«‬وجوب ‬معالجة ‬الأزمات ‬التي ‬تمر ‬بها ‬البلاد ‬ومنح‭ ‬الأولوية ‬لمكافحة ‬جائحة ‬كورونا ‬ودعم ‬الجهات ‬الصحية ‬لأداء ‬عملها ‬على ‬أكمل‭ ‬وجه، ‬وإيجاد ‬الحلول ‬للتحديات ‬الاقتصادية ‬وتأمين ‬الأوضاع ‬المعاشية ‬لكافة‭ ‬المواطنين»‬.
وتمّ التأكيد، على أن «المرحلة الحالية تتطلب توحيد الجهود والتكاتف بين الجميع للقضاء على بؤر عصابات‏‭ ‬داعش‭ ‬الإرهابية، ‬والمحافظة ‬على ‬الإنجازات ‬المتحققة ‬وإدامة ‬زخم ‬النصر، ‬وبما ‬يوفر ‬الأمن ‬والاستقرار ‬للعراقيين»‬.‭ 
ميدانياً، أعلن الحشد الشعبي العراقي أمس السيطرة على أكبر معقل لتنظيم داعش الإرهابي شمال شرق بعقوبة، فيما اعتقلت قوة من الحشد الشعبي، أمس، أربعة إرهابيين جنوب غرب كركوك.
وقال مسؤول إعلام الحشد الشعبي صادق الحسيني، إن قوات الحشد الشعبي ومن خلال العمليات النوعية التي نفذت وبدعم من القوات الأمنية وبإسناد الطيران الحربي تمكنت من السيطرة على أكبر معقل لداعش في حوض حمرين شمال شرق بعقوبة والذي يضم معامل وورشاً للتفخيخ وصناعة العبوات الناسفة، مشيراً إلى أن حوض حمرين مؤمن حالياً وبشكل كامل.
وأضاف أن العمليات الاستباقية للحشد الشعبي لعبت دوراً محورياً في قطع ممرات تسلل داعش إلى حاوي العظيم على الحدود بين ديالى وصلاح الدين.
في سياق متصل، أفاد مصدر أمني عراقي بأن قوة أمنية مشتركة تمكنت من قتل أحد إرهابيي داعش بعد محاصرته داخل مضافة تعود لداعش جنوب ناحية كنعان شرق بعقوبة، مشيراً إلى أن القوات المشتركة تواصل عمليات تمشيط للقرى والبساتين المحيطة بالناحية لمنع إرهابيي داعش من تحقيق تقدم في المنطقة.
وأعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس، تدمير عجلتين اثنتين لداعش الإرهابي في صلاح الدين. وذكرت الخلية أن «قوة من قيادة عمليات صلاح الدين رصدت عجلات لعناصر عصابات داعش الإرهابية حاولت الاقتراب من إحدى نقاط الفرقة الثامنة»، مشيراً إلى أنه «تمت معالجتها بوساطة صاروخين نوع كورنيت، ما أدى إلى تدمير عجلتين اثنتين للإرهابيين».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©