الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السعودية تعدل أوقات حظر التجوال وتسمح بعودة بعض النشاطات

السعودية تعدل أوقات حظر التجوال وتسمح بعودة بعض النشاطات
26 مايو 2020 10:51

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، عن تعديل أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض النشاطات الاقتصادية والسماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة والتنقل بين المدن ورفع تعليق الرحلات الجوية المحلية وذلك باستثناء مدينة مكة المكرمة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية " واس " عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، أن هذه القرارات تأتي بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19 " وإمكانية تغيير أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض النشاطات مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
 ولفت المصدر إلى أنه ابتداء من 28 وحتى 30 مايو الجاري سيتم تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة فيما عدا مدينة " مكة المكرمة " لتصبح من الساعة السادسة صباحا حتى الثالثة عصرا.

 ونوه إلى أنه سيتم السماح بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول إضافة إلى استمرار عمل الأنشطة المستثناة حيث يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها في فترة السماح وذلك في مجالات محلات تجارة الجملة والتجزئة والمجمعات التجارية " المولات ".

وأشار إلى أن ذلك يتم مع التأكيد على استمرار منع كافة الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي بما في ذلك صالونات التجميل وصالونات الحلاقة والنوادي الرياضية والصحية والمراكز الترفيهية ودور السينما وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

وأوضح أنه تقرر كذلك ابتداء من 31 مايو الجاري وحتى نهاية 20 يونيو المقبل تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة فيما عدا مدينة " مكة المكرمة" ليصبح من الساعة السادسة صباحا حتى الثامنة مساء واستمرار عمل جميع الأنشطة المستثناة بقرارات سابقة.

 ولفت إلى أنه سيتم السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في مساجد المملكة ما عدا المساجد في "مكة المكرمة" مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية واستمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليا.
 ونوه إلى أنه تقرر رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.

 وبين أنه سيتم رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة التي تحددها الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الأخرى ذات العلاقة وكذلك رفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة مع التزام الجهات المختصة بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة.

وقال المصدر إنه تقرر أيضا ابتداء من 21 يونيو المقبل العودة لأوضاع الحياة الطبيعية في جميع مناطق المملكة ومدنها إلى ما قبل فترة إجراءات منع التجول فيما عدا مدينة " مكة المكرمة " مع الالتزام التام بالتعليمات الصحية الوقائية والتباعد الاجتماعي والمحافظة على حماية الفئات الأعلى خطرا من الإصابة وخاصة كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة وأمراض تنفسية.

وأكد أنه على جميع المواطنين والمقيمين في المملكة اتخاذ جميع الوسائل والإجراءات المتعلقة بالحد من انتقال العدوى مثل لبس الكمامة وغسل اليدين والتعقيم والتباعد الاجتماعي.. كما تقرر السماح لسكان الأحياء بممارسة رياضة المشي داخل أحيائهم أثناء فترة منع التجول مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة والتباعد الاجتماعي.

ونوه المصدر إلى استمرار تعليق العمرة والزيارة حيث ستتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية وكذلك استمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر.


المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©