الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الصحة العالمية» تحذر من «وباء صامت» بأفريقيا

سكان مدريد يسارعون للأماكن العامة للمرة الأولى منذ أسابيع مع تخفيف القيود (أ ف ب)
26 مايو 2020 01:21

جنيف (وكالات) 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، أنها علقت «مؤقتاً» التجارب السريرية لعقار «هيدروكسي كلوروكين»، والتي تجريها مع شركائها في دول عدة، وذلك في إجراء وقائي، فيما حذّرت من أن تواجه «القارة الأفريقية وباء صامتاً، إذا لم يعط القادة أولوية لإجراء فحوص كورونا.
وأوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبرييسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة في مجلة «ذي لانسيت» الطبية، اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لـ«كوفيد-19» ليس فاعلاً وقد يكون ضاراً.
ومن جانبه، قال سامبا سو، مبعوث منظمة «الصحة العالمية»:«إن أفريقيا نجت حتى الآن من أسوأ تأثيرات كورونا»، لكن المنظمة قلقة من أن تواجه القارة «وباء صامتاً»، إذا لم يعط القادة أولوية لإجراء اختبارات الكشف عن الفيروس.
وقال في مؤتمر صحفي:«النقطة الأولى بالنسبة لي بخصوص أفريقيا، مبعث قلقي الأول، هي أن عدم إجراء اختبارات يؤدي إلى وباء صامت في أفريقيا، لذا، علينا مواصلة دفع القادة لإعطاء الأولوية للاختبارات».
يأتي ذلك، فيما عاد الإسبان، أمس، إلى الشواطئ والإيطاليون إلى أحواض السباحة مع استمرار خروج أوروبا من العزل بعد أسابيع من الشلل جراء انتشار فيروس كورونا المستجدّ، الذي أودى بـ345 ألف شخص في العالم، وما زال يتفشى خصوصاً في أميركا اللاتينية.
ومن جانبها، تجاوزت إيطاليا مرحلة جديدة من رفع القيود، مع إعادة فتح الصالات الرياضية وأحواض السباحة، بعد أسبوع من إعادة فتح المطاعم.
وفي اليونان، عادت الباحات الخارجية للمطاعم والمقاهي إلى استقبال الزبائن من جديد، قبل أسبوع من الموعد المحدّد لدعم قطاع المطاعم قبل عودة السيّاح منتصف يونيو، فيما استأنف المترو نشاطه في العاصمة الأوكرانية كييف.
وفي دول العالم كافة، ينبغي احترام التباعد الجسدي لتجنّب حصول موجة إصابة ثانية، تخشاها منظمة الصحة العالمية. وأعلنت اليابان، أمس، رفع حالة الطوارئ التي كانت لا تزال سارية في طوكيو بهدف السماح بإعادة تحريك العجلة الاقتصادية في ثالث قوة اقتصادية في العالم. 
وإذا بدا الوباء تحت السيطرة في أوروبا ومتباطئاً في الولايات المتحدة، إلا أنه يجتاح بقوة أميركا اللاتينية، «بؤرته الجديدة» وفق منظمة الصحة العالمية.
وتبدو البرازيل الدولة الأكثر تضرراً في القارة مع أكثر من 22600 وفاة.
ومقابل تدهور الوضع في البرازيل، منع الرئيس الأميركي دونالد ترامب دخول المسافرين غير الأميركيين القادمين من البرازيل إلى الأراضي الأميركية. ويُتوقع تخطي عتبة المئة ألف وفاة هذا الأسبوع في الولايات المتحدة. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©